تأييد حكم "الحبس مع إيقاف التنفيذ" ضد كيرلس ناشد في قضية "سب" الأنبا بنيامين

خبر

21 أبريل 2024

قضت محكمة جنح مستأنف طنطا الاقتصادية اليوم، 21 إبريل، بقبول الاستئناف في القضية المتهم فيها كيرلس رفعت ناشد بسب وقذف الأنبا بنيامين، شكلًا ورفضه موضوعًا، وتأييد حكم أول درجة، بالحبس ستة أشهر مع إيقاف التنفيذ وغرامة 100 ألف جنيه، إضافة إلى تعويض مدني مؤقت قدره 20 ألف جنيهًا. وصدر الحكم ضد "ناشد" المدرس المساعد بكلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية، على خلفية بلاغ قدمه ضده الأنبا بنيامين مطران المنوفية، بعد مناقشات دينية جمعت المدرس الجامعي وكهنة كنيسة الشهيد مار جرجس بمدينة منوف.

وفوجئ ناشد ببلاغ مطران المنوفية ضده عند توجهه  في 3 يناير الماضي  إلى قسم شرطة منوف، لتحرير المحضر رقم 57 لسنة 2024 إداري قسم منوف، ليشكو تضرره من شخصين مجهولين حضرا إلى مقر عمله وقاما بتهديده. وأثناء تقديمه البلاغ تحفظت الشرطة على كيرلس بحجة وجود أمر ضبط وإحضار على ذمة تحقيقات تجريها نيابة منوف الجزئية، تتصل بالمحضر رقم 5 أحوال، المحرر في 12 نوفمبر 2023 من مجدي صبحي عبد الغني، بصفته وكيلًا عن الأنبا بنيامين، مطران كرسي المنوفية. وظل ناشد محبوسًا عقب التحفظ عليه حتى صدر ضده حكم أول درجة الذي سبقت الإشارة إليه. وأخلي سبيله بعد الحكم وعاد لمزاولة عمله الجامعي، بعد إفادة من المحامي العام إلى جامعة المنوفية بأنه لا مانع من تسلمه عمله.

وأحيل ناشد إلى المحاكمة بقائمة من الاتهامات وجهتها له النيابة العامة، تضمنت الاعتداء على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري، وانتهاك حرمة الحياة الخاصة للأنبا بنيامين مطران المنوفية، وسب وقذف المجني عليه بطريق التليفون "بأن نسب إليه أمورًا ولو صدقت لأوجبت احتقاره عند أهل موطنه"، كذلك "تعمُّد مضايقة المجني عليه بإساءة استعمال أجهزة الاتصال". بينما قضت المحكمة ببراءة "ناشد" من تهمتي ازدراء المسيحية  وإنشاء وإدارة حساب على تطبيق فيس بوك بهدف ارتكاب الجرائم محل التهم السابقة.