تنفيذ قرار إخلاء سبيل عبد القوي فتح الله رياض بعد مرور أكثر من شهرين على صدور القرار

بيان صحفي

10 مارس 2022

في تمام الساعة الواحدة من صباح الثلاثاء 8 مارس 2022، تم تنفيذ قرار إطلاق سراح عبد القوي فتح الله من قسم شرطة الجيزة. وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت قرار إخلاء سبيل فتح الله بتدابير احترازية بتاريخ 10 يناير 2022.

وأفاد محامي المبادرة المصرية بوجود شكاوى متكررة من التأخر في تنفيذ قرارات إخلاء السبيل التي تصدرها المحاكم والنيابات بشكل عام، وخاصة في القضايا ذات الطابع السياسي، بسبب "انتظار إشارة الأمن الوطني بتنفيذ قرارات إخلاء السبيل"، والتي عادة ما تتأخر لعدة أيام.

من ناحية أخرى، فإن إجراءات تنفيذ قرارات إخلاء السبيل تبدأ بإرسال النيابة المختصة قرار الإخلاء بطريق الفاكس للجهات المنوط بها تنفيذ القرار. وذلك علمًا بأن هناك جهتين تتبعهما كافة السجون على مستوى الجمهورية، الجهة الأولى مصلحة السجون وتتبعها السجون العمومية والليمانات؛ والجهة الثانية مديريات الأمن وتتبعها السجون المركزية. ففي حال وجود المتهم بسجن تابع لمصلحة السجون فإن قرار إخلاء السبيل يصل للسجن في نفس يوم وصوله للمصلحة. أما في حال وجود السجين بسجن مركزي أو بقسم الشرطة فإن القرار غالبا ما يتأخر إرساله من مديرية الأمن للسجن المركزي التابع لها أو لقسم الشرطة. وبالتالي، يتأخر كثيرا تنفيذ قرار إخلاء السبيل.

ونتيجة لهذا يتم احتجاز المتهم دون مسوغ قانوني لعدم تفعيل حكم المادة 421 من تعليمات النيابة العامة. وتقرر هذه المادة أن على أعضاء النيابة أن يشرفوا بأنفسهم على تنفيذ أوامر الإفراج عن المتهمين، وأن يكلفوا الكتبة المعهود إليهم بذلك بمتابعة كتب الإفراج التي ترسَل لأقسام ومراكز الشرطة والسجون، والتي يجب أن تحرَّر من أصل وصورة يُحتفَظ بها في ملف القضية.