نيابة أمن الدولة تقرر إخلاء سبيل أصحاب فيديو "الزيارة"

بيان صحفي

30 سبتمبر 2023

قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل قائمة ضمت العشرات من المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا متنوعة. وشملت القائمة من المحبوسين على ذمة القضية رقم 184 لسنة 2023: محمد حسام الدين حسين محمد وأحمد علي جمال الدين الخولي وبسمة سمير إبراهيم إسماعيل  وزياد فتحي رمضان حسنين محمود.

وإذ ترحب المبادرة بالقرارات، تشدد على أن صناع المحتوى الأربعة لم يفعلوا سوى ممارسة حرية الإبداع بتمثيل مشهد تخيلي في إطار كوميدي ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي. وتؤكد على أهمية وقف القبض على المواطنين لمجرد ممارسة حقوقهم القانونية والدستورية ووقف الحبس الاحتياطي على خلفية قضايا النشر والعلانية. كما تدعو المبادرة المصرية أيضا إلى إخلاء سبيل كل المحبوسين احتياطيا ممن لا يخشى هروبهم أو تأثيرهم على مسار التحقيقات وفق ما ينص عليه القانون. كما تدعو إلى الإفراج الفوري عن كل من تجاوزوا الحد الأقصى للحبس الاحتياطي.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا، قررت حبس الأشخاص الأربعة في 29 يناير الماضي بعد التحقيق معهم على خلفية مشاركتهم في نشر مشهد تمثيلي بعنوان "الزيارة" ووجهت إليهم اتهامات الانضمام لجماعة إرهابية وتمويلها، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر أخبار كاذبة .

وشارك محامي من المبادرة المصرية بالحضور مع المتهمين في جلسات تجديد حبسهم والتي كان أولها يوم الأحد الموافق 5 فبراير 2023. وجاء القبض على صناع المحتوى بعدما ظهروا في فيديو تمثيلي ساخر حمل عنوان "الزيارة" ويصور مشهد زيارة فتاة لحبيبها في السجن. الفيديو الذي تم نشره حصد أكثر من مائتي ألف مشاهدة خلال أسبوعين من نشره.