إخلاء سبيل والد الصحفي أحمد جمال زيادة..والمبادرة المصرية تطالب بوقف ملاحقة أقارب المعارضين بالخارج

بيان صحفي

20 سبتمبر 2023

أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل جمال زيادة، وعاد إلى منزله فجر اليوم الأربعاء 20 سبتمبر،  بعد قرابة شهر من القبض عليه وحبسه بتهم سياسية على خلفية نشاط ابنه الصحفي والسجين السياسي السابق المقيم ببلجيكا أحمد جمال زيادة. 

وكانت قوة من قطاع الأمن الوطني قد اعتقلت جمال يوم 22 أغسطس 2023 بجوار منزله في منطقة ناهيا البلد بمحافظة الجيزة.  وحضر محامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية جلسة التحقيق معه في اليوم التالي أمام نيابة أمن الدولة التي وجهت إليه اتهامات الانضمام إلى جماعة إثارية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وأمرت بحبسه على على ذمة القضية 2064 لسنة 2023 أمن دولة عليا. 

وأوضح جمال أثناء جلسة التحقيق أن ضباط الأمن الوطني استجوبوه أكثر من مرة عن نشاط ابنه باعتباره هاربًا،  بينما أكد هو أن ابنه ليس هاربًا ولكنه سافر للحصول على درجة الماجستير ولم تصدر بحقه أي أحكام أو قرارات. 

وجددت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية التأكيد على ضرورة الوقف الفوري للاعتقالات بتهم سياسية، خاصة بحق أقارب الصحفيين والمعارضين المصريين المقيمين بالخارج، والذين تستهدفهم أجهزة الأمن المصرية بشكل متكرر كرهائن يمكن استخدامهم لردع النشاط المعارض خارج البلاد أو الانتقام من المنخرطين فيه.