"أمن الدولة" تجدد حبس معاذ الشرقاوي.. والمبادرة المصرية تتمسك بحقها في الاطلاع على ملف القضية

بيان صحفي

13 يوليو 2023

قررت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس القيادي الطلابي معاذ الشرقاوي احتياطيا  لمدة 15 يوما على ذمة القضية رقم 540 لسنة 2023، بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب.  وقد تم نظر تجديد حبسه عن بعد عبر الفيديو.  وشدد  فريق الدفاع من محاميّ المبادرة المصرية للحقوق الشخصية على أنه لا توجد أية دلائل تؤيد الاتهامات التي توجهها النيابة إليه وتمسكوا بحقهم القانوني في الاطلاع على ملف الدعوى لتمكينهم من إبداء  الدفاع وفق نصوص القانون.

 وكانت المبادرة المصرية تقدمت بطلب للاطلاع على القضية بصفتها  وكيلا قانونيا عن الشرقاوي.  وأشار فريق الدفاع أن معاذ نجاح منصور منصور الشرقاوي تم بدء التحقيق معه دون تمكين محاميه المتواجدين بمقر النيابة من حضور جلسة التحقيق منذ بدايتها والتي جرت بعد 23 يوما من الإخفاء القسري. كما تقرر تجديد حبسه احتياطيا مرتين متتاليتين دون أن يتمكن محاموه من معرفة أسانيد الاتهام أو الدلائل التي تبرر الحبس الاحتياطي أو الطعن بالاستئناف على قرار الحبس أو التمديد. وكانت المحامية هدى نصر الله تقدمت بطلب لزيارة معاذ بصفتها وكيلته القانونية استنادا إلى ما تقره المادة 39 من قانون تنظيم السجون والمادة 52 من قانون المحاماة.

وكان معاذ قد تم إلقاء القبض عليه يوم 11 مايو الماضي من منزله بمنطقة المقطم ثم اقتياده لجهة غير معلومة،  وتم إخفاؤه قسريا لأكثر من ثلاثة أسابيع حتى ظهر يوم 3 يونيو أمام نيابة أمن الدولة بالقاهرة الجديدة. وكشف أنه تعرض للعديد من الانتهاكات من بينها التعذيب والإخفاء القسري والحرمان من التواصل مع أسرته أو محاميه.