الحكم بالسجن المؤبد على قاتل "مُقَاوِمَة التحرش" إيمان مصطفى .... المبادرة المصرية ترحب بالحكم وتلفت النظر إلى ضرورة تحمل الدولة مسئولياتها في مواجهة العنف الجنسي

بيان صحفي

17 June 2013

أصدرت أمسِ ـ 16 يونيو 2013 ـ محكمة جنايات أسيوط حُكمًا بالسجن المؤبد 25 سنة مع الشغل وغرامة 10 آلاف جنيه وواحد؛ على سبيل التعويض المؤقت،  على قاتل إيمان مصطفى، في القضية  المعروفة إعلاميًّا بقضية "مُقَاوِمَة التحرش".

وتعود أحداث القضية إلى يوم 10 سبتمبر 2012، عندما كانت المجني عليها إيمان (17 سنة) عائدةً بصحبة صديقتها إلى قريتها التي تقع بمنطقة عرب الكلابات - إحدى قرى ريف محافظة أسيوط - فإذا بالمُتَّهَم يتحرش بها جسديًّا، فما كان منها إلا أن بصقت عليه، و في إثر ذلك أطلق المتهم رصاصة، صوبها بواسطة سلاح آلي كان يحمله، ما أدى إلى مقتلها في الحال، وفرَّ المتهم هاربًا. وتم إلقاء القبض عليه في يوم 20 سبتمبر 2012، ووجَّهتْ إليه النيابة العامة تهمة القتل العمد المقترنة بجناية هتك العرض بالقوة. وبدأت جلسات المحاكمة في يوم 17 فبراير 2013، بحضور محمد بكير المحامي بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية كمدعٍ بالحق المدني، كما حضرت منى مكرم عبدالحق كمحامية متطوعة ـ في ظل تهديدات لشاهدة الإثبات في القضية. 

وقد قامت  منظماتٌ من المجتمع المدني بتكريم  ذكرى إيمان "مُقَاوِمَة التحرش" في نوفمبر الماضي في ظل تجاهل إعلامي للقضية بالرغم من خطورتها.

وإذ ترحب  المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بالحكم، تؤكد على استمرار النساء ومنظمات المجتمع المدني في مقاومة العنف الجنسي المتنامي ضد النساء في المجال العام، وتأمل المبادرة المصرية في أن تكون قضية إيمان مصطفى إنذارًا يلفت الى ضرورة أن تتحمل الدولة مسئولياتها في مواجهة العنف الجنسي ضد النساء؛ من خلال إصلاح المنظومة القانونية الحاكمة لجرائم العنف الجنسي، وكذلك إصلاح قطاعات الشرطة والخِدمات الطبية لتصبح أكثر استجابة لاحتياجات الناجيات من حوادث العنف الجنسي.

 

للمزيد من المعلومات:

أولى جلسات محاكمة قاتل إيمان مصطفى التي قاومت تحرشه بها

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تدعو إلى توفير الحماية للشاهدة الرئيسة على مقتل "مُقَاوِمِة التحرش" إيمان سلامة  

 بمناسبة حملة يوم واحد.. نضال واحد: المنظمات المصرية تحتفي بنضالات النساء اليومية وتحيي ذكرى إيمان سلامة "مُقَاوِمة التحرش