مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية يتسلم الجائزة السنوية لـ"هيومن رايتس ووتش"

بيان صحفي

14 نوفمبر 2010

قامت منظمة هيومن رايتس ووتش (مراقبة حقوق الإنسان) الدولية بتكريم حسام بهجت مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية عبر منحه جائزتها السنوية للمدافعين عن حقوق الإنسان حول العالم. وقد تسلم بهجت الجائزة في الاحتفال السنوي للمنظمة بمدينة نيويورك، والذي تم تخصيصه لتكريم كل من بهجت والمعارض الصيني ليو شاوبو الذي أعلن مؤخرا عن حصوله على جائزة نوبل للسلام. كما شارك بهجت في عدد من الفاعليات واللقاءات وألقى عدداً من المحاضرات التي نظمتها هيومن رايتس ووتش في كل من نيويورك وواشنطن وشيكاغو وتورنتو في جولة استمرت عشرة أيام. وتناولت اللقاءات حالة حقوق الإنسان والحريات المدنية في مصر، وتصاعد قمع الحريات الدستورية مع اقتراب انتخابات مجلس الشعب، وآفاق الإصلاح السياسي في مصر.

وفي بيان أصدرته هيومن رايتش ووتش بشأن تكريم حسام بهجت قالت المنظمة إن بهجت "بوصفه مؤسس ومدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية يدافع عن الحقوق والحريات المدنية في مصر، ويفضح انتهاكات الحكومة للحقوق الأساسية، بما فيها الانتهاكات التي يمارسها الجهاز الأمني القوي في مصر في ظل حالة الطوارئ المفروضة منذ 29 عام." وأضافت المنظمة أن "بهجت ـ الذي درس العلوم السياسية وعمل لفترة في الصحافة ـ يعد صوتا رائدا ضد مقاضاة الأفراد أو التحرش بهم على أساس معتقداتهم الدينية أو سلوكياتهم الخاصة. وقد لعب بهجت دوراً بارزاً في كشف إخفاق الحكومة في مقاضاة مرتكبي العنف الطائفي ضد الأقباط.. إن منظمة هيومن رايتس ووتش تكرم حسام بهجت على عمله من أجل ضمان الحريات الشخصية لجميع المصريين."

وفي تعليقه على الجائزة قال حسام بهجت: "إن هذا التقدير الهام من إحدى أبرز منظمات حقوق الإنسان في العالم يسعدنا كثيرا بوصفه اعترافاً بالعمل الدءوب والمخلص والمتميز لكافة زملائي في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية على مدى الأعوام الثمانية الماضية."

وتحمل الجائزة السنوية لهيومن رايتس ووتش اسم "جائزة أليسون دي فورج للنضال المتميز". وكانت دي فورج قبل وفاتها إحدى أبرز خبراء حقوق الإنسان المتخصصين في مذابح رواندا.

لمزيد من المعلومات: انظر بيان هيومن رايتس ووتش.