وزارة الداخلية تطلق سراح المدون القرآني رضا عبد الرحمن بعد ثلاثة أشهر من الاعتقال بسبب معتقداته الدينية

بيان صحفي

25 يناير 2009

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم إن وزارة الداخلية أطلقت سراح المدون القرآني رضا عبد الرحمن مساء يوم الخميس الموافق 22 يناير، بعد قضائه 88  يوماً رهن الاعتقال بموجب قانون الطوارئ على خلفية معتقداته الدينية. وطالبت المنظمة النائب العام بإصدار أمر بحفظ التحقيق مع المدون وإسقاط الاتهام الموجه إليه بازدراء الدين الإسلامي، وإجراء تحقيق مع المسئولين عن تعرضه للاعتقال التعسفي والاحتجاز غير القانوني. كما دعت المبادرة المصرية إلى وضع حد لسياسة مباحث أمن الدولة في اعتقال الأشخاص بسبب ممارستهم لحقهم في حريتي التعبير والمعتقد.

وكانت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ قد أصدرت في 6 يناير الجاري حكماً نهائياً بإنهاء اعتقال رضا عبد الرحمن، تأييداً لقرار سابق للمحكمة نفسها في 14 ديسمبر الماضي. وفي يوم 8 يناير تم عرضه على نيابة أمن الدولة التي أمرت بإخلاء سبيله. غير أن المدون ظل محتجزاً بشكل غير قانوني لمدة أربعة عشر يوماً في مقر مباحث أمن الدولة بالزقازيق قبل إطلاق سراحه بشكل نهائي.

وكانت قوات مباحث أمن الدولة في محافظة الشرقية قد اعتقلت المدون في الساعات الأولى من فجر يوم 27 أكتوبر 2008 بعد اقتحام منزله في قرية أبو حريز التابعة لمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية، وذلك بسبب اعتناقه لفكر "القرآنيين"، والتعبير عنه على مدونته التي تحمل اسم (العدل الحرية السلام). وقد خضع المدون للتحقيق أمام نيابة أمن الدولة أثناء اعتقاله إدارياً، حيث وجهت له النيابة تهمة "ازدراء الدين الإسلامي"، بعد أن قامت باستجوابه حول معتقداته وآرائه في مسائل دينية تتعلق بمدى إيمانه بالسنة النبوية وكيفية أدائه للصلاة.
 
لمزيد من المعلومات، انظر البيانات السابقة:
• نيابة أمن الدولة تأمر بإخلاء سبيل المدون القرآني رضا عبد الرحمن، 8 يناير 2009.
• حكم نهائي بإنهاء اعتقال المدون القرآني رضا عبد الرحمن ومخاوف بشأن سلامته في ظل رفض السماح بزيارته، 6 يناير 2009.