توصيات الحلقة السابعة (الفصل العاشر)

تمكين المسجونين من الشكاية والتظلم:

وضع آلية لتمكين السجناء من تقديم شكاوي إلى جهات رسمية مستقلة ومحايدة بما فيها السلطات القضائية دون تعرُّض الشكوى للرقابة من إدارة السجن، ومع ضمان عدم تعرض السجين المشتكي للمضايقات والتهديد وأي إجراءات انتقامية من موضوع الشكوى أو من إدارة السجن.

الإخطارات والتحقيقات والنقل:

1- ضرورة النص على حق كل سجين في إبلاغ أسرته، أو أيِّ شخص آخر يعتبره واسطة اتصال، على الفور بسجنه، أو نقله إلى مؤسسة أخرى وبما قد يلحق به من الأمراض أو الإصابات الخطرة، ويجب تمكينه من ذلك وتزويده بما يحتاج إليه من وسائل لهذا الغرض.

2- إلزام مدير السجن في حال إصابة السجين بمرض خطر أو تعرَّضه لإصابة أو نُقل إلى مؤسسة صحية، أن يبلِّغ الأشخاص الذين حدَّدهم السجين لتلقِّي بياناته الصحية. ويُحترَم أيُّ طلب صريح من السجين بعدم إبلاغ زوجه أو أقرب أقربائه بمرضه أو إصابته.

3 - إلزام مدير السجن أن يبلغ دون إبطاء السلطة القضائية أو أي سلطة أخرى مختصَّة تكون مستقلة عن إدارة السجن ومكلفة بإجراء تحقيق سريع وحيادي وفعَّال في الحالات وملابساتها وأسبابها، عن أيِّ حالات وفاة أو اختفاء أو إصابة خطرة أثناء الاحتجاز وعند توفر أسباب معقولة للاعتقاد بأنَّ عملًا من أعمال التعذيب أو غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة ارتُكب في السجن، بصرف النظر عن تلقِّي أو عدم تلقِّي شكوى رسمية بشأنه وبغضِّ النظر عن بدء تحقيق داخلي بشأنها. وعلى إدارة السجن أن تتعاون على نحوٍ كامل مع هذه السلطة، وأن تضمن الحفاظ على جميع الأدلة وأن تُتَّخذ خطوات فورية لضمان عدم مشاركة الأشخاص الذين يُحتمل تورُّطهم في ذلك الفعل في التحقيق وعدم اتصالهم بالشهود أو الضحية أو أسرة الضحية.

4- ضرورة النص على أنه حين يُنقل السجين إلى السجن أو منه، لا يُعرَّض لأنظار الجمهور إلَّا بأدنى قــدر ممكـــن، وتُتَّخـــذ تدابيــر لحمايتـــه من شتائم الجمهور وفضوله ومن العلانية بأيِّ شكل من أشكالها.

5- ضرورة النص على حظَر نقل السجناء في ظروف سيئة من حيث التهوية والإضاءة، أو بأيَّة وسيلة تفرض عليهم عناءً بدنيًّا لا داعي إليه على أن يُنقَل السجناء على نفقة إدارة السجن، ويعامَلون جميعًا على قدم المساواة.