وائل جمال

رئيس وحدة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية

1 أغسطس 2023

حوار: وائل جمال- عمر سعيد

يعتبر ألفريدو سعد فيليو أن غياب الديمقراطية الاجتماعية وغياب الجدل بين اليسار واليمين يترك مساحة فارغة يمكن لليمين المتطرّف أن يشغلها. وهذا خطير جدّاً ومدمّر جدّاً. ولكنّها مساحة مُتاحة أمام البدائل أيضاً. أمّا كيف تظهر هذه البدائل وتحقّق انتصارات سياسية؟ فهذا غير واضح.

27 فبراير 2023

طرحت مصر أول صكوك إسلامية سيادية في تاريخها في بورصة لندن بقيمة مليار ونصف المليار دولار. وقالت وزارة المالية في بيان لها إن الطرح لاقى إقبالًا كبيرًا، وإن الاكتتاب جذب طلبات توازي أربع أضعاف المبلغ المطلوب. وقد مول 250 مستثمرًا من الخليج وغيره الطرح بفائدة متوسطة تقارب ال 11٪ (10.875٪).  وقال وزير المالية، محمد معيط، إن "نجاحنا في طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية يبعث برسالة ثقة قوية من أسواق المال العالمية، والمستثمرين في الاقتصاد المصري ومستقبله".

ايه المعنى البسيط لفكرة الصكوك السيادية؟ 

4 ديسمبر 2022

بعد ما يقترب من ثلاثة عقود من تدشين مؤتمرات الأطراف "‪COP‬" لمكافحة التغير المناخي في إطار الأمم المتحدة، اعترفت الدول المتقدمة أخيرًا في شرم الشيخ بمسؤوليتها التاريخية عن الخسائر والأضرار التي لحقت بالعالم النامي والدول الفقيرة بسبب التلويث الذي تسببت، وتتسبب فيه، منذ الثورة الصناعية.