أسئلة وأجوبة حول البلاستيك القابل للتحلل بالأكسدة

مقدمة:

في سياق مواجهة مشكلة تراكم مخلفات البلاستيك وما تسببه من تلوث في البيئة والمحيطات، هناك توجه قوي نحو حظر البلاستيك أحادي الاستخدام، مثل الأكياس وبلاستيك التغليف، الذي يشكل حوالي نصف المخلفات البلاستيكية، لهذا نشط البحث عن بدائل مثل استخدام الأكياس الورقية أو القابلة لإعادة الاستعمال وغير ذلك. وظهرت في السوق المصري في الفترة الأخيرة شركات تروج إلى استخدام منتجات من البلاستيك القابل للتحلل بالأكسدة (والمسمى أيضًا بالبلاستيك القابل للتحلل البيولوجي بالأكسدة)، بدعوى أنه يتحلل بيولوجيا وآمن على البيئة، وأنه الحل الأمثل لمشكلة البلاستيك المتناثر وغير ذلك من المزايا. تسعى هذه الورقة إلى البحث عن أجوبة على تساؤلات كثيرة يثيرها استخدام هذا النوع من البلاستيك، مثل ما هي طبيعته؟ وما مزاياه وعيوبه؟ وهل هو آمن حقا على البيئة؟ ولماذا يعارضه البعض ويشجعه آخرون؟ وهل هو الحل لمشكلة البلاستيك؟ وذلك بهدف المساعدة على اتخاذ موقف من استخدامه مبني على المعرفة.


1- ماهو البلاستيك القابل للتحلل بالأكسدة ODP؟

والمسمى أيضًا بالبلاستيك القابل للتحلل البيولوجي بالأكسدة OBP.

يتكون هذا البلاستيك من المواد نفسها المستخدمة في صناعة البلاستيك التقليدي، ولكنه يحتوي على تركيزات صغيرة من مواد مضافة (مثل أملاح معدنية) تسرِّع عملية تكسير البلاستيك إلى جزيئات صغيرة، تحت ظروف معينة، هذه الجزيئات من الممكن أن يتم هضمها بعد ذلك بواسطة البكتريا والكائنات الدقيقة.


2- كيف تتم عملية تحلل هذا البلاستيك؟

التحلل عمومًا هو تقسيم المادة إلى جزيئات أبسط.

من المفترض أن تتم عملية تحلل هذا البلاستيك عبر مرحلتين:

- المرحلة الأولى هي الأكسدة (oxidation): التي تؤدي إلى تكسير بوليمرات البلاستيك إلى جزيئات صغيرة في وجود الأكسجين، ويسرِّع الضوء والحرارة من العملية.

- المرحلة الثانية هي التحلل البيولوجي (Biodegradation): حيث يمكن أن تتغذى الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات الموجودة في الطبيعة على جزيئات البلاستيك الصغيرة وتحللها إلى مكونات عضوية أولية تدخل في السلسلة الغذائية.


3- متى يبدأ هذا البلاستيك في التحلل؟

لا يمكن تحديد الوقت الذي يبدأ فيه هذا البلاستيك بالتحلل بدقة. لأن الوقت الذي يبدأ فيه البلاستيك في التكسر يعتمد على عوامل مثل كمية المادة المضافة ونوعها وأيضًا ظروف البيئة الخارجية من حيث الحرارة والضوء والرطوبة والأكسجين. على سبيل المثال تقدر وزارة البيئة والغذاء الإنجليزية أن البلاستيك القابل للتحلل بالأكسدة، يبدأ عادة في التكسر بعد مدة 2-5 سنوات في الأجواء الإنجليزية.


4ـ ما الفرق بين البلاستيك القابل للتحلل بالأكسدة والبلاستيك القابل للتحلل البيولوجي بالأكسدة؟

الفرق في المرحلة التي يصل إليها أو يتوقف عندها التحلل أو التفاعل.

لأن البلاستيك الذي يحتوي على مواد تحفز الأكسدة قد يتحلل بالأكسدة ثم يتوقف التفاعل عند هذه المرحلة (التحلل بالأكسدة)، أو قد يستمر التفاعل إلى درجة التحلل البيولوجي (التحلل البيولوجي بالأكسدة). ورغم أنه من الثابت علميًّا أن المواد المؤكسدة المضافة تسرِّع عملية تحلل البلاستيك، إلا أن الظروف المتغيرة في البيئة المفتوحة مثل نسبة الأكسجين أو الضوء والحرارة تؤثر على عملية التحلل وقد توقفها. وهذا هو موضوع الخلاف الأساسي حول هذه الأنواع من البلاستيك.


5- كيف يختلف البلاستيك القابل للتحلل بالأكسدة عن البلاستيك البيولوجي؟

البلاستيك البيولوجي هو البلاستيك الذي يحتوي على 20% أو أكثر من المواد المتجددة مثل النشا وغيرها. ليس كل أنواع البلاستيك البيولوجي قابلة للتحلل البيولوجي، لكن الأنواع القابلة للتحلل البيولوجي منه تتحلل مائيًّا (Hydrolysis) خلال عملية التسميد (Composting).


6- ماهو التسميد Composting؟

هو عملية صناعية تهدف إلى تعزيز التحلل البيولوجي الذي يعتمد على الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات التي تهضم المواد وتحللها إلى مكونات عضوية أولية، ويتم تعزيز هذا التحلل عن طريق ضبط الظروف أثناء العملية مثل درجة التهوية والحرارة. ويحتوي السماد العضوي الناتج عن عملية التسميد على مغذيات ذات قيمة كمحسِّنات للتربة.


7- هل يتحلل البلاستيك القابل للتحلل بالأكسدة بالتسميد؟

لا. والحقيقة أن معظم منتجي هذا البلاستيك لا يدَّعون أنه يصلح للتسميد.

لا يتوافق هذا البلاستيك مع المعيار الأوروبي EN 13432 أو المعيار الأمريكي للتسميد. يتطلب المعيار الأوروبي أن تتحلل المنتجات البلاستيكية تحللًا بيولوجيًّا بنسبة 90% بعد 90 يومًا في المختبر قبل أن يتم تسويقها على أنها "قابلة للتحلل البيولوجي".

لا ينجح البلاستيك القابل للأكسدة في الوفاء بهذا الشرط في المدة المطلوبة، ولهذا لا يجب خلط هذا النوع من البلاستيك مع البلاستيك القابل للتسميد لأن بعض جزيئاته ستبقى في المواد العضوية التي تستخدم كمحسنات للتربة.


7- هل يتحلل البلاستيك القابل للأكسدة في مكبات النفايات؟

تتحلل الكميات الموجودة منه في الطبقات العليا من المكبات فقط لأنها معرضة للأكسجين، أما الكميات الموجودة في عمق المكب بعيدًا عن الأكسجين فلا تتحلل.


8- هل هذا البلاستيك مناسب لإعادة التدوير؟

هناك آراء متباينة حول ما إذا كان يمكن إعادة تدوير البلاستيك القابل للتحلل بالأكسدة بأمان. تؤكد الشركات التي تنتجه أنه يمكن إعادة تدويره بأمان قبل أن تبدأ عملية التحلل، لكن الكثيرين ممن يعملون في صناعة إعادة التدوير قلقون من أن المواد المضافة التي تجعله قابلًا للتحلل بسرعة قد تضعف جودة منتجات البلاستيك المعاد تدويره، ويطالبون بإبعاد هذا النوع من البلاستيك عن عمليات إعادة التدوير.


9- كيف يمكن التخلص من مخلفات البلاستيك القابل للتحلل بالأكسدة؟

هذه قد تكون مشكلة.

يرى مصنعو هذا البلاستيك أنه يمكن جمع المخلفات منه مع المخلفات العادية أو إعادة تدويرها، لكن كما رأينا فإنه لا يتحلل في مكبات النفايات، وهو أيضًا قد يؤثر على منتجات إعادة تدوير البلاستيك التقليدي، ولا يصلح للتسميد، ما قد يعني أنه من قد يكون الأفضل تجميعه بشكل منفصل عن باقي المخلفات الصلبة، ما يضيف عبئًا إضافيًّا على المستهلكين.


10- ما هي الجهات التي تعارض استخدام هذا النوع من البلاستيك، ولماذا؟

على رأس الجهات الدولية التي تعارض استخدام هذا البلاستيك مفوضية الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي.

يمكن تلخيص أهم أسباب الاعتراض في التالي:

1- لا يوجد دليل علمي يؤكد أنه يتحلل بيولوجيًّا بشكل كامل في زمن معقول، وبالتالي لا يحل مشكلة مخلفات البلاستيك وربما يزيد من تراكم المايكروبلاستيك في الطبيعة.

2- يضر بالاستخدام طويل الأجل وجودة منتجات إعادة تدوير البلاستيك.

3- يقلل من حرص الجمهور ويشجع سلوكيات سلبية.

في عام 2018 أصدر البرلمان الأوروبي قرارًا يعتبر أن العبوات البلاستيكية القابلة للتحلل بالأكسدة لا تتطابق مع المواصفات الأوروبية، وقامت بعض الدول بفرض حظر على استخدامه مثل: إيطاليا وفرنسا.


11- ماهو موقف برنامج الأمم المتحدة للبيئة؟

في عام 2015 أشار تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة، بعنوان: "البلاستيك القابل للتحلل الحيوي بالأكسدة والنفايات البحرية"، إلى أن البلاستيك القابل للتحلل بالأكسدة لا يعتبر حلًّا للحد من النفايات البحرية، لأن التحلل البيولوجي الكامل للبلاستيك يتطلب ظروفًا لا تتحقق في

البيئات البحرية. وأن المواد البلاستيكية القابلة للتحلل بالأكسدة تتفتت في البيئات البحرية بشكل بطيء إلى حد كبير قد يصل إلى خمس سنوات يستمر خلالها في التناثر في المحيط وفي إحداث الضرر على الكائنات البحرية.

12- ما هو موقف مُصَنِّعي البلاستيك والتجار؟

هناك مواقف متنوعة:

ففي نوفمبر 2017 وجهت 150 جهة عالمية نداء يدعو إلى فرض حظر على المواد البلاستيكية القابلة للتحلل بالأكسدة. شملت هذه الجهات علامات تجارية كبرى مثل Marks & Spencer، وNestle، إلى جانب المنظمات البيئية والأكاديميين ومعامل الاختبار ( مثل أنظمة النفايات العضوية)، والرابطات التجارية لمصنعي المواد البلاستيكية وإعادة التدوير والتحويل مثل(PlasticsEurope، SPI Bioplastics Council European European Converters)، ورابطة الصناعات القابلة للتحلل البيولوجي (BBIA) وتحالف التغليف المستدام وجمعية صناعة البلاستيك في الولايات المتحدة. كما قامت بعض المتاجر الكبرى مثل Tesco في المملكة المتحدة بمنع استخدام هذه الأنواع من البلاستيك.

لكن هناك أيضًا كثيرًا من المصنعين والتجار يؤيدون استخدام البلاستيك القابل للتحلل بالأكسدة ربما لأنه الحل السهل الذي يحافظ على أرباح صناعة البلاستيك، خصوصا أحادي الاستخدام الذي يواجه دعوات وقوانين تحظر استخدامه، ولأنه البديل الأرخص من البلاستيك البيولوجي أو من الورق ولا يتطلب إنتاجه تعديلًا كبيرًا في التقنية أو الماكينات أو في تدريب العمال.


13- ما هي الدول التي تؤيد استخدام البلاستيك القابل للتحلل بالأكسدة؟

هناك كثير من الدول التي تستخدم البلاستيك القابل للأكسدة ضمن أنواع البلاستيك التقليدي والبيولوجي، لكن هناك عددًا قليلًا من الدول التي سنت تشريعات تحظر استخدام أنواع أخرى سوى هذا النوع من البلاستيك مثل: الإمارات والسعودية وباكستان.


14- لكن أليس هذا البلاستيك أفضل من البلاستيك العادي لأنه يتحلل أسرع؟

ليس بالضرورة.

لا جدال في أن البلاستيك القابل للتحلل بالأكسدة قد يتحلل بشكل أسرع من البلاستيك التقليدي الذي قد يستغرق مئات السنين حتى يتحلل بيولوجيًّا، لكن السؤال المحوري: هل هذا البلاستيك سيخضع للتحلل البيولوجي الكامل وفي إطار زمني معقول في البيئة المفتوحة والبيئة البحرية ومكبات النفايات أم لا؟

الزمن الذي يتحلل فيه البلاستيك القابل للأكسدة لا يمكن تحديده، لكن من المتعارف عليه أنه يستغرق عددًا من السنوات قبل أن تبدأ عملية التحلل والتي قد لا تكتمل، هذه السنوات غالبًا كافية لإحداث الضرر على الطيور والحيوانات والأسماك والبشر.

فالمشكلة في البلاستيك العادي ليست طول المدة التي يتحلل فيها لكن الضرر الذي يحدثه خلال هذه المدة، قد تستغرق الشجرة مثلًا سنوات طويلة جدًّا حتى تتحلل بشكل كامل، لكنها لن تسبب الضرر الذي يسببه كيس البلاستيك الهائم في الطبيعة ولا الذي يسببه تراكم جزيئات البلاستيك الصغيرة في البيئة وفي الكائنات.


15- ربما ليس أفضل من البلاستيك العادي لكنه ليس أكثر ضررًا على الأقل؟

ليس بالضرورة أيضًا.

تسويق البلاستيك القابل للأكسدة على أنه حل لمشكلة تراكم البلاستيك يضعف جهود مواجهة مخلفات البلاستيك مواجهة شاملة لأنه:

-لا يشجع على تقليل استخدام البلاستيك، وإنما فقط يشجع على استبدال بكيس البلاستيك التقليدي كيسًا آخر من البلاستيك القابل للأكسدة بدعوى أنه صديق للبيئة.

-ولأنه رخيص السعر فهو ينافس ويتفوق على منتجات التغليف صديقة البيئة حقًّا لأنها في الأغلب أغلى سعرًا.

-كما أن اعتباره يتحلل بيولوجيًّا يقلل من حرص الجمهور ويشجع سلوكيات تزيد تناثر المخلفات إضافة إلى أنه لا يشجع على إعادة الاستخدام.


16- هل أكياس البلاستيك البيولوجي أو الورقية هي البديل الأفضل؟

رغم أن البلاستيك البيولوجي والأوراق يمكن تحليلها بيولوجيًّا فإنها عالية التكلفة كما أنها قد تكون أثقل وزنًا وأضعف وتصنيعها يحتاج إلى المياه والطاقة واستخدام الأرض ويجب جمعها بشكل منفصل… وهكذا يجب الموازنة بين مزاياها والعبء البيئي لها وعدم الإفراط في استخدامها


17- ماهو البديل إذًا؟

البديل هو في اعتماد إدارة جيدة للمخلفات البلاستيكية تتبنى المبادئ الأساسية من:

1- تقليل الاستهلاك بمنع وخفض وتقليل استخدام البلاستيك وخاصة في التعبئة والتغليف كلما أمكن، وعند استخدام البدائل يجب أن تكون البدائل صديقة للبيئة.

2- إعادة استخدام البلاستيك كلما كان ذلك ممكنًا، لأن هذا يقلل الحاجة إلى البلاستيك أحادي الاستخدام.

3- إعادة التدوير أو التسميد.

ونحن بحاجة بالطبع إلى البحث عن بديل للأكياس البلاستيكية، ولكن تلك التي لا يمكن الاستغناء عنها، ويجب أن يتم استخدام هذا البديل ضمن هذا السياق. وفي هذه الحالات يجب أن يتم الاختيار معتمدًا على الأدلة العلمية الأكيدة وموازنة المزايا والعبء البيئي للبدائل، وهناك في الجامعات ومراكز البحث تجارب متعددة ومتنوعة كل يوم.


المصادر/References

-European Parliament, Position of the European Parliament, EP-PE_TC1-COD(2015)0276, April 2018. http://www.europarl.europa.eu/doceo/document/TC1-COD-2015-0276_EN.pdf

-European Commission, Report from the commission to the European Parliamentand the Council on the impact of the use of oxo-degradable plastic, including oxo-degradable plastic carrier bags, on the environment, January 2018. https://ec.europa.eu/environment/circular-economy/pdf/oxo-plastics.pdf

- Resource Magazine, Plastic Additive D2W does not give biodegradability, 2015.

https://resource.co/article/plastic-additive-d2w-does-not-give-biodegrad...

-UNEP, Biodegradable plastics and marine litter, misconceotions, concerns, and impacts on marine environments, 2015.

http://wedocs.unep.org/handle/20.500.11822/7468

-OPA, Oxo-bio frequently asked questions, 2019 http://www.biodeg.org/wp-content/uploads/2019/03/faqs-19-march-2019.pdf, March 2019.

-NEw plastic economy,Oxo-degradable plastic packaging is not a solution to plastic pollution and does not fit in circular economy. 2017 https://ecostandard.org/wp-content/uploads/oxo-statement.pdf

-Oxo-degradable plastics - Q&A , Defra, UK, 2010 http://randd.defra.gov.uk/Document.aspx?Document=11616_EV0422QandA.pdf

-Federal trade commission, FTC Cracks Down on Misleading and Unsubstantiated Environmental Marketing Claims. 2013

https://www.ftc.gov/news-events/press-releases/2013/10/ftc-cracks-down-m...

-Plastic industry association, Position paper on degradable additives, 2018.

https://www.plasticsindustry.org/sites/default/files/2018%20PLASTICS%20-....

-What is d2w?, Clochee, 2019

https://www.clochee.co.uk/news/what-is-d2w/

-Resource magazine, Worldwide organizations call foe ban on oxo-degradable plastics, 2017. https://resource.co/article/worldwide-organisations-call-ban-oxo-degrada...