المبادرة فى أسبوع نشرة أخبار الأسبوعين من 24 سبتمبر إلى 7 أكتوبر 2023

بيان صحفي

9 أكتوبر 2023

اجتماعات وأنشطة

شاركت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في تقديم تقرير من ست منظمات حقوقية مصرية ودولية إلى لجنة مناهضة التعذيب بالأمم المتحدة. ومن المقرر أن تجتمع اللجنة على مدى يومي 14 و15 من شهر نوفمبر المقبل لفحص سحل مصر في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب التي صدقت عليها مصر عام 1984 وأصبحت جزءاً من التشريع المصري. حمل التقرير عنوان: "التعذيب في مصر: جريمة ضد الإنسانية" وقامت بإعداده منظمة ريدريس البريطانية بالتعاون مع كل من المبادرة المصرية، والمفوضية المصرية للحقوق والحريات، ولجنة العدالة، واللجنة الدولية للحقوقيين، وديجنيتي. 

وشاركت المبادرة المصرية، ممثلة في مي قابيل، الباحثة الأولى بوحدة العدالة الاقتصادية والاجتماعية، في اجتماع تشاوري مغلق بين جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط ووسط آسيا في صندوق النقد الدولي، وممثلين للمجتمع المدني في دول المنطقة. استهدف الاجتماع التشاور حول دور الصندوق في مصر وباقي دول المنطقة في المرحلة الحالية، والتحضير للاجتماعات السنوية للصندوق والبنك الدوليين التي تعقد في مراكش بالمغرب خلال الأسبوع الجاري وتشارك المبادرة المصرية في جانب منها. 

وتحدث تحدث وائل جمال، مدير وحدة العدالة الاقتصادية والاجتماعية بالمبادرة في ويبينار بعنوان: "أثر سياسات البنك الدولي على منطقتنا"، قام بتنظيمه واستضافته المنتدى العربي للبدائل في بيروت. 

شارك ممثلان عن المبادرة المصرية في اجتماع مع عدد من المنظمات الحقوقية المصرية دعا إليه أحمد الطنطاوي المرشح الرئاسي المحتمل وعضو البرلمان السابق، وذلك للاستماع لوجهة نظر منظمات حقوق الإنسان بشأن تشخيص الوضع الحقوقي الراهن وعرض الخطوط العامة لبرنامجه الانتخابي لحين إعلانه. 

استقبل حسام بهجت، المدير التنفيذي للمبادرة المصرية نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لحقوق الإنسان، كريستوفر لومون، والوفد المرافق له، على هامش زيارته الرسمية للقاهرة التي التقى خلالها أيضاً مسؤولين حكوميين ونوابًا بالبرلمان. تناول اللقاء استعراضاً لحالة حقوق الإنسان في مصر وأولويات عمل المبادرة المصرية حاليًا وتقييمها لمجريات النصف الأول من الحوار الوطني. 


المبادرة في  المحاكم

قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل كل من محمد حسام الدين حسين محمد وأحمد علي جمال الدين الخولي وبسمة سمير إبراهيم إسماعيل وزياد فتحي رمضان حسنين محمود، والذين كانوا محبوسين على ذمة القضية رقم 184 لسنة 2023. وكانت نيابة أمن الدولة العليا، قررت حبس الأربعة في 29 يناير الماضي بعد التحقيق معهم على خلفية مشاركتهم في نشر مشهد تمثيلي ساخر بعنوان "الزيارة" ووجهت إليهم اتهامات الانضمام لجماعة إرهابية وتمويلها، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر أخبار كاذبة. 

قضت محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية بتأييد الحكم  ضد الناشر والمعارض السياسي هشام قاسم  بالحبس ستة أشهر وغرامة  مالية قدرها 20 ألف جنيه على خلفية اتهامه بسب وقذف وإزعاج وزير القوى العاملة الأسبق كمال أبو عيطة‬⁩، وإهانة موظف عام بالقول. وشارك علاء فاروق المحامي بالنقض بالمبادرة في تمثيل قاسم خلال مراحل التحقيقات والمحاكمة والاستئناف كجزء من فريق دفاعه القانوني. وقالت المبادرة المصرية إن المحاكمة افتقرت لأبسط قواعد العدالة والإنصاف، وشهدت انتهاكات جسيمة للحق في الدفاع، كان من الطبيعي أن تؤدي في النهاية لإدانة قاسم بتهم ذات دوافع سياسية واضحة. 

فى أول أكتوبر الجاري تقدم محامو المبادرة المصرية ببلاغين لنيابة شمال الجيزة الكلية بشأن محاولة التعدي على كل من إلهام عيداروس، وكيلة مؤسسي حزب العيش والحرية (تحت التأسيس)، ومجدى حمدان موسى، عضو الهيئة العليا والمكتب السياسي بحزب المحافظين، والحيلولة دون تحريرهما توكيلات شعبية لمرشحي انتخابات الرئاسة بمكتب الشهر العقاري في شارع سوريا بالمهندسين .

للاطلاع على التفاصيل كاملة: 

بلاغان للنيابة العامة بشأن الاعتداء على إلهام عيداروس ومجدي حمدان لمنع تحرير توكيلات لمرشحي الرئاسة

خلال الأسبوع الماضي حضر محامو المبادرة المصرية تجديد حبس ما لا يقل عن 36 معتقلاً من المتطوعين لحملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، والذين تجاوز حبسهم وقتها 73 معتقلاً. وظهر من بين المحبوسين على ذمة تلك القضايا المعارض السياسي واليوتيوبر هيثم خليفة والذي شكا من حرمانه من الرعاية الطبية الملائمة لعلاج إصابات في الكتف والرجل وآلام في الأذن. ولم يتمكن محامو المبادرة من التأكد من سبب وقت وقوع هذه الإصابات نظرًا لعقد جلسات التجديد عن بعد عن طريق الإنترنت. 

كما قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس علاء الدين سعد محمد العادلي، على ذمة التحقيق في اتهامات بالانضمام إلى جماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة. ألقي القبض على علاء سعد الدين لدى وصوله إلى مصر يوم 18 أغسطس قادماً من ألمانيا وتقول ابنته أن يتعرض للاستهداف على خلفية نشاطها المعارض للرئيس المصري في ألمانيا حيث تقيم الأسرة منذ سنوات. 

وقررت محكمة جنايات بدر تجديد حبس القيادي الطلابي السابق معاذ الشرقاوي على ذمة التحقيقات في تهمتي الانضمام إلى جماعة إرهابية وارتكاب جريمة تمويل الإرهاب. وكان معاذ تم إلقاء القبض عليه يوم 11 مايو الماضي من منزله بمنطقة المقطم ثم اقتياده لجهة غير معلومة. وظهر الشرقاوي يوم 3 يونيو أمام نيابة أمن الدولة بالقاهرة الجديدة للمرة الأولى بعد أكثر من ثلاثة أسابيع، وكشف أنه تعرض خلالها لانتهاكات من بينها التعذيب والإخفاء القسري والحرمان من التواصل مع أسرته أو محاميه. 

كما قررت محكمة الجنايات تجديد حبس الإعلامية هالة فهمي لمدة 45 يومًا إضافية، على ذمة التحقيقات، بعد تجاوزها 16 شهرًا في الحبس الاحتياطي. وتم القبض على هالة يوم 24 أبريل 2022، والتحقيق معها أمام النيابة في نفس اليوم دون حضور محامي، حيث وجهت إليها اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج.

وقررت نفس المحكمة تجديد حبس محمد شعلان عنتر القاضى، الذي اعتقل منذ 20 يناير 2021 في مطار القاهرة، عند عودته من إيطاليا، وظل مختفيًا لأكثر من 15 يومًا.قبل أن يظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا التي اتهمته بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتورط في عمليات تهريب سلاح عن طريق ليبيا. وحتى الآن لم يتم مواجهة شعلان بأي أدلة حقيقية على الاتهامات المنسوبة إليه، كما لم  تتحر أي من الجهات المعنية للتأكد من صحة الاتهامات، ولم تتحقق من صحة المستندات المقدمة من دفاع شعلان، والتي تفيد باستمرار إقامته وعمله بإيطاليا بشكل قانوني منذ 2015، وحتى تاريخ عودته في يناير 2021.

وقررت المحكمة أيضًا تجديد حبس المحامي الحقوقي إبراهيم متولى، الذي اعتقل كذلك بمطار القاهرة يوم 10 سبتمبر 2017 قبل توجهه إلى جنيف بسويسرا للمشاركة في الدورة 113 لمجموعة عمل الأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري. وكان حينها منسقًا لرابطة أسر المختفين قسريا، وهو أيضًا أحد من شاركوا في تأسيسها سعيا منه للكشف عن مكان ابنه عمر الذي قبض عليه في يوليو 2013 ومازال مختفيًا قسريا حتى الآن. وأحيل متولى إلى التحقيق أمام نيابة أمن الدولة بتاريخ 12 سبتمبر 2017 ووُجهت إليه اتهامات بتولي قيادة جماعة أُسست على خلاف القانون، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، والتواصل مع جهات أجنبية. 

وبسبب تجاهل أحكام البراءة التي صدرت لصالحه، وتدويره المتكرر على قضايا مختلفة لتمديد حبسه، رفض سامر أحمد الدسوقى حضور جلسة تجديد الحبس الأخيرة  أمام المحكمة. وكان ضابط بالأمن الوطني قد ألقى القبض على سامر في 8 مايو 2022 من مدينة دمياط الجديدة، ومنذ ذلك الحين تعرض للاحتجاز التعسفي، والاختفاء القسري أكثر من مرة، فضلًا عن حبسه احتياطيًا دون مبرر قانوني حقيقي، إلى جانب إدراجه على ذمة أربعة قضايا خلال عام واحد، دون مواجهته بأي أدلة حقيقية.

وقررت المحكمة أيضًا تجديد حبس المترجمة والمدونة مروة عرفة  على ذمة التحقيق في اتهامات تشمل ارتكاب جريمة من جرائم التمويل، والانضمام لجماعة إرهابية على خلاف أحكام الدستور والقانون. تم القبض على مروة يوم 20 أبريل 2020، بعد اقتحام منزلها من قبل قوات أمن، ثم اقتيادها لجهة غير معلومة، حتى ظهرت في نيابة أمن الدولة بعد أسبوعين من القبض عليها. 

وفي اليوم نفسه تقرر حبس الطالب محمد أحمد سعد، لمدة 45 يومًا، رغم أنه تجاوز الفترة القانونية للحبس الاحتياطي المنصوص عليها في القانون، حيث أُلقي القبض عليه من داخل قاعة الامتحانات بكلية التجارة بجامعة الأزهر في 17 مايو 2019، ولم يُعرض أمام النيابة إلا في 1 يوليو من نفس العام.  يواجه سعد اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل تلك الجماعة، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة. يذكر أن سعد محبوسا على ذمة القضية المعروفة إعلاميًا تحت اسم “قضية خلية الأمل”، والتي كانت تضم العديد من السياسيين والمعارضين والصحفيين، بينهم المحامي زياد العليمي والصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس المخلى سبيلهم حاليا بعد قرارات عفو.


إصدارات وبيانات

شاركت المبادرة المصرية في تحالف من ست منظمات حقوقية في إعداد وإصدار تحليل قانوني مُفصل تحت عنوان "التعذيب في مصر جريمة ضد الإنسانية". صدر التقرير بالإنجليزية وتم تقديمه للجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، على أن تصدر نسخته العربية خلال الشهر الجاري.

استمرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في رصد الانتهاكات الأمنية ضد حملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي. وأوضحت أن الهجمة ضد المتطوعين بالحملة لم تتوقف خلال الأسابيع الماضية، بل استمرت في التصعيد ليبلغ عدد المحبوسين من المتطوعين 73 على الأقل من أعضاء الحملة تم اعتقالهم من أكثر من نصف محافظات مصر. 

لقراءة التفاصيل كاملة: 

ارتفاع عدد المحبوسين من أعضاء حملة الطنطاوي إلى 73 من بينهم أربعة محامين


المبادرة في الإعلام

بي بي سي الخدمة الدولية- Newshour

Human rights groups tell the UN Egypt's systematic practice of torture amounts to a Crime Against Humanity

بودكاست Focus on Africa - بي بي سي 

Egypt: A Testimony of alleged torture

نيويورك تايمز 

Protests to Egypt’s Presidential Elections Grow as Sisi Announces Campaign 

وكالة أسوشيتد برس 

An Egyptian appeals court upholds a 6-month sentence against a fierce government critic - ABC News

Fearing ostracism or worse, many nonbelievers hide their views in the Middle East and North Africa

دويتش فيله

Will Egypt's presidential election bring any real change?

فرنسا 24

منظمات حقوقية تتهم مصر بممارسة تعذيب يمثل "جريمة ضد الإنسانية" في حق السجناء

Torture in Egypt a 'crime against humanity', say rights groups

مجلة Jeuneafrique الفرنسية

En Égypte, Sissi face à une flambée de colère sans précédent

وكالة الأنباء الإسبانية EFE 

La tortura 'sistemática' en Egipto, un crimen contra la humanidad: ONU

Alianza opositora egipcia advierte que hará frente a ataques contra candidatos en comicios 

وكالة الأنباء الفرنسية AFP 

منظمات تدين "الاستخدام المنهجي للتعذيب" في مصر 

جريدة  Sued Deutsche الألمانية 

Ägypten wählt im Dezember den Präsidenten - Politik - SZ.de

Courrier International

Les appels à l’alternance se multiplient en Égypte, à l’approche de la présidentielle‏

Swiss Info

Alianza opositora egipcia advierte que hará frente a ataques contra candidatos en comicios

قناة الحرة 

حسام بهجت: التعذيب تحول إلى أداة سياسية لاستهداف المعارضين في عهد الرئيس السيسي 

"تشكيك وتهديد" في مصر.. اتهامات متبادلة بين هيئة الانتخابات ومرشحين محتملين

مصر.. اعتقال عشرات المتطوعين بحملة منافس محتمل للسيسي

بي بي سي عربي

برنامج بتوقيت مصر: 

كيف تبدو ملامح معركة الانتخابات الرئاسية للناخب المصري؟

ماذا رصدت "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" منذ فتح باب الترشح للرئاسة في مصر؟ 

كيف تقوم "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" بعملها في مصر؟

مصر 360 

حملة الطنطاوي توقف عملها ليومين بعد تكرار الانتهاكات، والسادات يطالب الجيش بالتدخل لإجراء انتخابات ديمقراطية 

درب

«المبادرة المصرية» تتقدم ببلاغان للنيابة العامة بشأن الاعتداء على إلهام عيداروس ومجدي حمدان ومنعهما من تحرير

“الحملة ضدهم لم تتوقف”.. المبادرة المصرية: ارتفاع أعداد المتطوعين في حملة الطنطاوي المقبوض عليهم لـ 73 شخصا 

“نحو أجر منصف للجميع”.. دراسة لـ”المبادرة المصرية”: الأدنى للأجور.. زيادة بالمصري وانخفاض بالدولار.. وقيمة 2014 هي الأعلى 

جميع النساء و62% من الرجال.. المبادرة المصرية: 66% من العاملين بالقطاع الخاص يتقاضون أقل من الحد الأدنى للأجور الجديد

المنصة

بلاغان للنيابة لمنع عيدراوس وحمدان من تحرير توكيلات رئاسية

مدى مصر

توكيلات الرئاسة ..طوابير للسيسي وشكاوى من منع مؤيدى طنطاوى

الأقباط اليوم

في سابقة هي الأولى من نوعها: إعلام وراثة طبقا للائحة الأقباط الأرثوذكس

إيلاف

الانتخابات المصريّة: هل أحمد الطّنطاوي يَسبَح عَكْس التّيار؟؟

زاوية ثالثة 

يمامة مستعد..معتقلي حملة "طنطاوي" أكثر من التوكيلات.. السيسي الأسرع

رصيف 22 

لغز سهل الحل… ما هي المنظمات المحلية والدولية التي ستراقب انتخابات الرئاسة المصرية؟

درج

القبض على هيثم خليفة… حملة السيسي الرئاسيّة تبدأ بالملاحقة الأمنيّة

السفير العربي

"برج مغيزل": قرية الصيادين التي تسكنها الأحزان

العربي الجديد

مصر: 66%؜ من موظفي القطاع الخاص فقراء