المبادرة فى أسبوع من 2 إلى 9 سبتمبر 2023

بيان صحفي

11 سبتمبر 2023

اجتماعات وأنشطة

شارك الزميل عمرو عبد الرحمن، مدير وحدة الحريات المدنية بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، فى جلسة دعم وتشجيع حرية الرأي والتعبير ضمن لجنة حقوق الإنسان والحريات بالحوار الوطنى والتي انعقدت يوم الأحد 3 سبتمبر. وركز عمرو على مجموعة مطالب لمنع الحبس في قضايا النشر والعلانية شملت  تعديلات تشريعية عاجلة للحد من إمكانية استغلال التشريعات لحبس أصحاب الرأي ومنتجي المحتوى. ومن بين المواد التي تطالب المبادرة المصرية بتعديلها المادة ٧٦ من قانون تنظيم الاتصالات للنص بوضوح على “تعمد الإزعاج في غير علانية”، وإلغاء النص على “التعدي على قيم الأسرة المصرية” في المادة ٢٥ من قانون جرائم تقنية المعلومات والاقتصار مبدئيًا على باقي الأفعال المجرمة المحددة بدقة. وأيضا إلغاء الإشارة إلى “استخدام” الحسابات في المادة ٢٧ والاقتصار على الإشارة لمديري المواقع، وهو اتجاه تبنته بعض المحاكم المصرية على أي حال. بالإضافة إلى تحديد طبيعة الجرائم المعاقب عليها في المادة ٢٧ بما يكفل التناسب والمعقولية بحيث نضمن عدم عقاب الأشخاص بالحبس على أفعال إما أنها غير مجرمة في القانون أو أن عقوبتها لا تتجاوز الغرامة. 

واستقبل فريق وحدة العدالة الاقتصادية النائب السابق أحمد طنطاوي، المرشح الرئاسي المحتمل ورئيس حزب الكرامة السابق بمقر المبادرة، حيث تناول اللقاء عرضًا لدراسات وبحوث الوحدة بشأن قضايا الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والمساواة على أساس الدخل، وأولويات الإنفاق الاجتماعي، وأثر أزمة الدين الخارجي الحالية على حقوق الإنسان. 

المبادرة في  المحاكم

قررت محكمة الجنح الاقتصادية بالقاهرة، في جلسة السبت 9 سبتمبر تأجيل محاكمة الناشر هشام قاسم إلى يوم 16 من الشهر نفسه للنطق بالحكم مع استمرار حبسه. وتأتي المحاكمة على خلفية اتهامات بالسب والقذف، والتعدي بالقول على موظف عام، و تعمد إزعاج الغير. وأحالت النيابة هشام قاسم للمحكمة على خلفية بلاغ تقدم به كمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة الأسبق وعضو لجنة العفو الرئاسي عن سجناء الرأي، وكذلك بلاغ مقدم من أفراد بقسم السيدة زينب باتهامه بالسب والقذف والاعتداء بالقول عليهم. 

وفي يوم الثلاثاء 5 سبتمبر، قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبس السجين السياسي والقيادي الطلابي السابق معاذ الشرقاوي على ذمة القضية 540 لسنة 2023. وكان معاذ قد تم إلقاء القبض عليه يوم 11 مايو 2023 من منزله بمنطقة المقطم ثم اقتياده لجهة غير معلومة. ثم ظهر يوم 3 يونيو أمام نيابة أمن الدولة بالقاهرة الجديدة للمرة الأولى بعد أكثر من ثلاثة أسابيع، كشف أنه تعرض خلالها لانتهاكات من بينها التعذيب والإخفاء القسري والحرمان من التواصل مع أسرته أو محاميه. ووجهت النيابة إليه تهمتي الانضمام إلى جماعة إرهابية وارتكاب جريمة تمويل الإرهاب وتم نقله إلى سجن بدر 3.

كما قررت محكمة الجنايات بمجمع محاكم بدر، يوم الإثنين 4 سبتمبر، تجديد حبس  الصحفية منال عجرمة على ذمة القضية 1893 لسنة 2022. تم إلقاء القبض على منال في 1 نوفمبر 2022 من منزلها بمدينة الصحفيين في التجمع الخامس بالقاهرة. وتم عرضها على نيابة أمن الدولة يوم 3 نوفمبر ووجهت إليها اتهامات بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والانضمام لجماعة إرهابية على خلفية الدعوات لمظاهرات نوفمبر 2022 بسبب نشر رأي خاص بها على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وفي يوم الأحد 3 سبتمبر، قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبس عضوة الحزب الناصري عايدة محمود عثمان على ذمة القضية القضية 710 لسنة 2023 بتهمة الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون. يذكر أن عايدة مريضة بضغط الدم والسكري وخضعت لعملية زراعة قرنية وبالتالي تحتاج إلى رعاية صحية خلال فترة حبسها. كما أنها أم لطفلين عمرها 43 عامًا، وتعمل في التسويق الإلكتروني للملابس الجاهزة. تم  القبض عليها في 27 أبريل 2023 من منزلها في الساعة الثانية صباحًا واختفت لأيام حتى تم عرضها على النيابة يوم 2 مايو 2023. 

وفي الثالث من سبتمبر أيضا، قررت محكمة الجنايات تجديد حبس الناشط السياسي أحمد عبد الحميد عرابي وآخرين على ذمة القضية 2094 لسنة 2020. أُلقي القبض على عرابي من منزله يوم 6 نوفمبر 2022، بعد كتابته عدة منشورات عبر الفيسبوك يُعلق فيها على أحداث سياسية واقتصادية. إلا أن محضر الضبط تم تحريره بتاريخ 20 نوفمبر أي بعد أسبوعين من التاريخ الفعلي للاعتقال. ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب إحدى جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي بغرض ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.
 

إصدارات وبيانات

أصدرت المبادرة المصرية بالمشاركة مع منظمات مصرية ودولية بيانا للمطالبة بالإفراج الفوري عن الناشط السياسي والمتحدث السابق لحركة شباب 6 أبريل محمد عادل وكافة معتقلي الرأي في مصر. جاء البيان بعد صدور الحكم  بالحبس 4 سنوات بحق الذي  أمضى أكثر من خمسة أعوام اًرهن الحبس الاحتياطي قبل صدور الحكم في القضية التي تتصل بممارسة حرية التعبير السلمي. 

لقراءة البيان كاملا: 

​​منظمات حقوقية تطالب بالإفراج العاجل عن الناشط محمد عادل

كما شاركت المبادرة  بالتوقيع على عريضة للمطالبة بإنقاذ جبانات القاهرة التاريخية من حملات الإزالة. وأعرب المئات من الهيئات الاجتماعية والجمعيات والنقابات المهنية والمتخصصين والشخصيات العامة عن إدانتهم الكاملة لمسلسل التعدي على منطقة جبانات القاهرة التاريخية والمسجلة عــلى قـائـمـة الـتـراث العــالمــي ، وتحميها قـوانـين  عــالمــية  ومحــلية، واكتسبت قيمتها بــمن ضــمتهم فــي ثــراهــا، أجــيال مــتعاقــبة مــن أبــناء هــذا الــبلد بجــميع فــئاتــه وطبقاته ، ورغم ذلك  فهي تواجه الآن أكبر عملية تدمير في تاريخها. 

للاطلاع على البيان كاملا والتعرف على الموقعين: 

أنقذوا جبانات القاهرة التاريخية من الزوال
 

المبادرة في الإعلام

المنصة

"كفوا عن التنكيل".. منظمات حقوقية تحمل السلطات مسؤولية حياة هشام قاسم

زوجة محمد عادل تجدد طلب العفو عنه بـ"عريضة" للسيسي

مدى مصر

محامون: «أمن الدولة» نفت إصدار قائمة «إخلاءات سبيل» أعلنها أعضاء بـ«العفو»

حرية الصحافة ووقف الحبس في قضايا الرأي على مائدة الحوار الوطني

 حبس محمد عادل 4 سنوات لـ«نشر أخبار كاذبة»

درب 

الإعلامية هالة فهمي تُكمل 500 يوم في الحبس الاحتياطي وسط مطالب بإطلاق سراحها: الصحافة ليست جريمة

بي بي سي عربي

محمد عادل: منظمات حقوقية تطالب بالإفراج الفوري عن الناشط المصري

الحرة

المعارض المصري السجين هشام قاسم يضرب عن الطعام

وكالة الصحافة الفرنسية AFP 

المعارض المصري السجين هشام قاسم يضرب عن الطعام