المبادرة فى أسبوع من 30 يوليو إلى 5 أغسطس 2023

بيان صحفي

8 أغسطس 2023


المبادرة في  المحاكم

 

بعد ثلاثة أشهر من حكم براءته، تمكن أخيرا أسامة المليجى من تنفيذ الحكم بعدما كان محبوسا احتياطيا على ذمة القضية 1679لسنة 2022. وصدر حكما ببراءته يوم 18 مايو 2023 لكنه ظل محتجزا في قسم الزيتون لمدة ثلاثة أشهر فى انتظار تاشيرة الأمن الوطنى للإفراج عنه. وتم تنفيذ الحكم يوم السبت 5 أغسطس ليتمكن أسامة أخيرا من العودة إلى منزله.

وفي قضية أخرى لفريق المبادرة المصرية، قررت محكمة جنح مستأنف المعادي إلغاء حكم أول درجة ضد أحمد صبري على ناصف بالحبس 6 شهور وتغريمه ألف جنيه فى المعارضة الاستئنافية بالقضية رقم 14411 لسنة 2020-جنح المعادى، والتي تم تسجيلها تحت رقم 6747 لسنة 2022 جنح مستأنف المعادى. وناصف هو نموذج لحالات التدوير الصارخة حيث استمر رهن الحبس الاحتياطي قرابة 8 سنوات، وخلالها تم تدويره على قضايا عدة بنفس الاتهامات وصدر لصالحه 3 أحكام بالبراءة ومازال محبوسا بالمخالفة للقانون.  

وفي يوم 30 يوليو، قررت محكمة الجنايات تجديد حبس القيادي في حركة 6 أبريل شريف الروبي 45 يوما على ذمة القضية رقم 1634 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا، ويواجه الروبي اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، والانضمام لجماعة محظورة. وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض عليه في 16 سبتمبر 2022، بعد أشهر قليلة من إخلاء سبيله. وخلال جلسة التجديد الأخيرة أكد انه لا يتم تمكينه من تلقي العلاج الخاص بالغصب السابع ومنعه من جلسات العلاج الطبيعي وذلك من بعد نقله إلى سجن العاشر من رمضان. 

وفي 31 يوليو قررت محكمة الجنايات تجديد حبس نرمين حسين فتحي على ذمة القضية 65 لسنة 2021 أمن دولة بتهمة الانضمام لجماعة على خلاف القانون. وكانت نرمين قد تم القبض عليها فى شهر يونيو 2019 واتهامها مع السفير معصوم مرزوق وآخرين على ذمة القضية قضية 535 لسنة 2020 . وفي يناير 2021 قررت محكمة الجنايات إخلاء سبيلها بتدابير احترازية، وبعد 9 أيام تم تدويرها بنفس الاتهامات على ذمة القضية 65 لسنة 2021 . 

وفي اليوم نفسه قررت المحكمة تجديد حبس كل من عبدالله محمد عبد الدايم ، عبد الله فكري عبد الله فى القضية رقم 1018 لسنة 2020 بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية وتمويلها. يذكر أن عبدالدايم ظل محبوسا قرابة عامين ونصق على ذمة قضيتين سابقتين بنفس الاتهامات ويتم تدويره على قضية جديدة كلما تقرر إخلاء سبيله. 

كما تقرر تجديد حبس كل من عرفات عبد العزيز ، ومحمود نصر الدين ، وأحمد محمد توفيق ، والحسيني فرغلي عثمان على ذمة القضية رقم 330 لسنة 2022. وتتضمن الاتهامات نشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية والتحريض على فعل إرهابي. ولم يفعل المتهمون سوى التعبير عن آرائهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فعلى سبيل المثال تم إلقاء القبض على الحسيني فرغلي يوم 5 أبريل 2022، على خلفية نشره مقاطع مصورة على قناته الشخصية على موقع يوتيوب بخصوص قضية سد النهضة.

إصدارات وبيانات

أجرى الزميل وائل جمال، مدير وحدة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالمبادرة المصرية، حوارا مع الاقتصادي البرازيلي البارز ألفريدو سعد فيليو، وتناول الحوار-الذي تم بالاشتراك مع الزميل الصحفي عمر سعيد- الأزمات الاقتصادية التي يمر بها العالم اليوم ومشكلات الرأسمالية الراهنة، وتراكم الديون خاصة على دول الجنوب وارتفاع معدلات التضخم، والمشكلات البنيوية التي تعانيها المؤسسات العالمية الكبرى مثل صندوق النقد والبنك الدوليين. وخلال الحوار يؤكد الاقتصادي العالمي أن تلك المشكلات تسببت في خلل كبير وتترك مساحات فارغة لتنامي نفوذ تيارات اليمين الاقتصادي، بينما هي في الوقت نفسه فرصة لصنع بدائل أكثر إنسانية وعدالة.

 لقراءة الحوار كاملا على موقع المبادرة:

ألفريدو سعد فيليو: المساحة فارغة لليمين المتطرّف… وللبدائل أيضاً

وعلى موقع درج، نشرت الزميلة هبة أنيس، الباحثة بالمبادرة، تحقيقا عن المشكلات التي تنتج عن "تطوير" الحدائق وكيف تحولت الكلمة إلى مرادف للنمط الاستهلاكي وتناقص المساحات الخضراء. ويبرز التحقيق التناقض بين الواقع وبين ما ينص عليه الدستور والقانون حيث أن المادة 45 من الدستور المصري، تلتزم الدولة بحماية تلك المساحات وتزويدها، وتحظر التعدي عليها أيضاً، وتحافظ على حق المواطن للانتفاع بها. كذلك، اهتمّ قانون البيئة في مادته 27 بتخصيص مساحة في كل حي وكل قرية لا تقل عن 1000 متر من أراضي الدولة، على أن تكون مشتلاً لإنتاج الأشجار.

لقراءة التحقيق كاملا:

إغلاق “حديقة حيوان الجيزة”… أين “تتنفّس” الطبقة الوسطى في مصر؟


المبادرة في الإعلام

 

مدى مصر

رسوب المعلمات في امتحان «الرشاقة واللياقة»

رصيف 22

أجهزة احترقت وخامات فسدت… من يعوضنا عن خسائر "تخفيف الأحمال"؟

المنصة

محامي: إدارة سجن العاشر من رمضان تمنع العلاج عن شريف الروبي

درب 

الإعلامية هالة فهمي تواصل إضرابها عن الطعام في محبسها لليوم الـ15 اعتراضا على تعرضها للضرب والاعتداءات من سجينات جنائيات 

العربي 21

تجديد حبس الناشط المصري شريف الروبي رغم معاناته الصحية

إندبندنت عربية

عقد على إسقاط الحكم الديني في مصر... هل انتهى فعلا؟

السفير

العاصمة الإدارية في مصر: مدينة النخبة المغلقة