من أجل مناقشة رسالة الماجستير باتريك جورج يتقدم بطلب للنائب العام لرفع اسمه من على قوائم الممنوعين من السفر

بيان صحفي

19 June 2023

تقدم أمس باتريك جورج، الباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، بطلب إلى النائب العام تم تسجيله برقم 34669 لسنة 2023 عرائض مكتب فنى،  لرفع اسمه من على قوائم الممنوعين من السفر، ليتمكن من السفر إلى إيطاليا خلال الفترة من 4 - 7 يوليو القادم، لمناقشة رسالة الماجستير بجامعة بولونيا.

كان باتريك قد التحق فى 2019 بالدراسة بالجامعة الإيطالية بعدما حصل على منحة إيراسموس موندوس المدعومة من الاتحاد الأوروبي - برنامج جيما لدراسات النوع الاجتماعي. وتم القبض عليه من مطار القاهرة، في فبراير 2020 عند عودته إلى مصر فى أول إجازة دراسية له، وقضى 22 شهرًا رهن الحبس الاحتياطى على ذمة القضية 1766 لسنة 2019 حصر تحقيق نيابة أمن الدولة والمقيدة برقم 1086 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ قسم ثان المنصورة بسبب نشر مقال عن أوضاع المسيحيين فى مصر، حتى أخلي سبيله فى 7 ديسمبر 2021. وتم إدراج اسمه على قوائم الممنوعين من السفر بناء على طلب النائب العام مما حال دون سفره لاستكمال الدراسة. واضطر إلى استكمالها أونلاين (عن بعد عبر الإنترنت). 

والآن، حان موعد مناقشة رسالته التي تستلزم حضوره بشخصه للمناقشة أمام لجنة مكونة من أربع أساتذة لتقييم موضوع الرسالة وإعلان التقدير النهائي.

ولحتمية سفره إلى إيطاليا خلال الفترة من 4 إلى 7 يوليو القادم لمناقشة رسالة الماجستير. تقدم بطلب للنائب العام، لاستخدام صلاحيته في رفع اسمه الذي أدرج بناء على طلبه على قوائم الممنوعين من السفر وفقا للمادة السادسة من قرار وزير الداخلية 2214 لسنة 1994 بشأن تنظيم قوائم المنع من السفر.

وتطالب المبادرة الشخصية للحقوق الشخصية برفع اسم الزميل باتريك جورج من على قوائم الممنوعين من السفر والسماح له بمناقشة رسالته العلمية. خاصة وأن طلب باتريك تزامن مع مناقشة جلسات الحوار الوطني لمشكلات العمل الأهلي في مصر، والتي شهدت مطالبات بوقف ملاحقة العاملين في المجتمع المدني وكافة أشكال الإجراءات التعسفية ضدهم وتسهيل عملهم.