بلاغ من المبادرة المصرية ومؤسسة حرية الفكر بشأن التعدي بالضرب والتحرش بأحمد عرابي في سجن بدر

بيان صحفي

14 June 2023

قدمت اليوم المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومؤسسة حرية الفكر والتعبير ببلاغ إلى النائب العام بشأن واقعة تعذيب أحمد عبد المجيد عرابي، المحبوس احتياطيًا على ذمة القضية 2094 لسنة 2022، والتحرش به أثناء نقله من سجن بدر 1 إلى بدر 3 ليواجه نفس الانتهاكات حسبما تنامى إلى علم أسرته. تم تقييد البلاغ برقم 33043 لسنة 2023 عرائض المكتب الفني للنائب العام. وطالب فريق الدفاع في البلاغ بالتحقيق في وقائع الاعتداء على عرابي وتعذيبه إثر طلبه توسيع قيود المعصمين، ليظهر في جلسة التجديد اللاحقة حافي القدمين وحليق الرأس. 

وخلال جلسة تجديد الحبس الأخيرة، التي انعقدت 5 يونيو، قررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى)، تجديد حبس عرابي لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وأبلغ عرابي المحكمة بنقله إلى مركز الإصلاح والتأهيل بسجن بدر 3 منذ الشهر الماضي كنوع من العقاب، بسبب اعتراضه على سوء معاملة تلقاها من أحد المجندين في محبسه السابق بسجن بدر 1. 

أُلقي القبض على عرابي من منزله يوم 6 نوفمبر 2022، بعد كتابته عدة منشورات عبر الفيسبوك يُعلق فيها على أحداث سياسية واقتصادية. إلا أن محضر الضبط تم تحريره بتاريخ 20 نوفمبر أي بعد أسبوعين من التاريخ الفعلي للاعتقال. 

يواجه عرابي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب إحدى جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي بغرض ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

وقد فقد عرابي عينه اليسرى في أحداث شارع محمد محمود عام 2011، إلا أن ذلك لم يمنع تكرار القبض عليه، كما يتعرض حاليًا للإهمال الطبي المتعمد داخل السجن، حيث امتنعت سابقًا إدارة السجن عن عرضه على طبيب عظام وطبيب أعصاب على الرغم من أن النيابة كانت قد صرحت بعرضه على الطبيب إلا أن إدارة السجن تجاهلت قرار النيابة.