المبادرة فى أسبوع من 28 مايو إلى 3 يونيو - 2023

بيان صحفي

5 June 2023


المبادرة في  المحاكم

قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبس عضوة الحزب الناصري عايدة محمود عثمان على ذمة القضية 710 لسنة 2023 حصر أمن دولة، على خلفية اتهامات بالانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون. وطالبت المبادرة المصرية بضرورة الوقف الفوري لحبس المواطنين لأسباب سياسية، وأيضا بإخلاء سبيل الناشطة السياسية على الأخص لكونها مريضة بضغط الدم والسكري وخضعت لعملية زراعة قرنية وبالتالي تحتاج إلى رعاية صحية.

وفي يوم 30 مايو، قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس الطبيب والمحاضر هاني سليمان، لمدة 15 يوماً، وذلك على ذمة اتهامه في القضية رقم 508 لسنة 2023 التي وجهت له فيها تهمة "الانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويلها، ونشر أخبار كاذبة". وتقدم الزميل نبيه الجنادي بدفوعه القانونية خلال جلسة التحقيق مشددا على أن ما كتبه سليمان ليس أخباراً كاذبة، بل "رأي خاص" به، والقوانين المصرية تكفل حرية الرأي والتعبير.

وفي 29 من الشهر نفسه، قررت نيابة أمن الدولة إخلاء سبيل مجموعة من أقارب وأهالي دائرة البرلماني السابق والمرشح المحتمل للرئاسة أحمد الطنطاوي، والذين كانوا محبوسين على ذمة القضية 2397.  قرار إخلاء السبيل بكفالة ألف جنيه شمل كل من :حماده سعيد عبده ومحمود حسين أبو بكر وأسامة فؤاد محمد ومحمد مصطفي محمد وتامر فتح الباب وعلي محمد محمد وفايز ابراهيم وكمال سعيد محمد وهاني حسن عبد العليم. بينما  تم تجديد حبس كل من سارة سليم من الغربية وطالبة بكلية طب على ذمة القضية نفسها.

وعلى صعيد آخر, رفضت محكمة القضاء الإداري قبول الطعن رقم 19268 لسنة 77 شق عاجل ( أحمد سمير ) ضد وزير الداخلية والذي طالب بمحو بياناته من السجل الجنائي بوزارة الداخلية لرد اعتباره. ويأتي الرفض على الرغم من وجود حكمين سابقين لاشخاص فى نفس القضية أحدهما قضى برد اعتبار يارا سلام وثلاثة من المتهمين في قضية الاتحادية


إصدارات وبيانات

أصدرت المبادرة المصرية  بيانا للمطالبة بالإفراج عن عضوة الحزب العربي الناصري، عايدة محمود عثمان، وشددت على ضرورة الوقف الفوري لحبس المواطنين لأسباب سياسية. كما دعت السلطات إلى التوقف عن استخدام الحبس الاحتياطي كعقوبة سالبة للحرية، وليس كإجراء احترازى، دون الالتزام بالضوابط القانونية الصحيحة لصدور أمر بالحبس الاحتياطي. فلا توجد دلائل كافية على الاتهام الفضفاض،  كما أن السيدة عايدة لا يخشى من هروبها أو تأثيرها على سير التحقيقات.

المبادرة المصرية تطالب بإخلاء سبيل عضوة الحزب الناصري عايدة محمود عثمان

كما أدانت  المبادرة المصرية  الاعتدءات المؤسفة التي شهدتها الجمعية العمومية لنقابة المهندسين المنعقدة بتاريخ ٣٠ مايو، والتي تعكس تخاذلًا أمنيًا واضحًا في حماية  ممارسة الحق في التنظيم النقابي المنصوص عليه دستوريًا. وطالبت النيابة العامة بتفريغ كاميرات المراقبة والفيديوهات المصورة أثناء الاقتحام للوقوف على هوية المعتدين ومحاسبتهم جنائيًا، كما دعت اللجنة القضائية المشرفة على الجمعية العمومية الطارئة لإعلان نتائج فرز التصويت من واقع محاضر اللجان الموثقة. وحثت مجلس النواب أن ينأى بالسلطة التشريعية عن إعاقة انتخابات نقابية، ويعلن فتح تحقيق فيما نسب لنواب عن حزب مستقبل وطن أظهرت الصور والفيديوهات مشاركتهم في الاقتحام ولم يكونوا أعضاء في الجمعية العمومية. 

المبادرة المصرية تدين اقتحام الجمعية العمومية لنقابة المهندسين وتطالب النيابة العامة ومجلس النواب بالتحقيق، وحماية الحق في التنظيم النقابي

 ونشرت صحيفة الشروق المصرية مقالا للدكتور علاء غنام الخبير المتخصص في السياسات الصحية ومسئول الحق فى الصحة فى المبادرة المصرية, شدد فيه على  أهمية توفير المعلومات والشفافية الكاملة فيما يخص عملية تطبيق النظام التأمينى الجديد ومراحله وخططه الحاكمة بوضوح علمى غير دعائى، حتى يتمكن المجتمع من التفاعل معه بإيجابية توازى التاريخ والجهد الذى بذل فى سبيله كطريق عظيم مهدنا له بكثير من العرق للإصلاح.

الإدارة الرشيدة أو الحوكمة فى القطاع الصحى


المبادرة في الإعلام

درب 

نيابة أمن الدولة تُجدد حبس عايدة عثمان عضوة الحزب الناصري.. والمبادرة المصرية: مريضة ضغط وسكري ونُطالب بالإفراج عنها 

نبيه الجنادي: نيابة الدولة قررت استمرار حبس د.هاني سليمان ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات 

في اليوم الـ19 للقبض عليه.. حقوقيون ومؤسسات يطالبون بالكشف عن مكان احتجاز معاذ الشرقاوي وأسباب القبض عليه  

بعد 23 يوما من الاختفاء.. ظهور معاذ الشرقاوي بنيابة أمن الدولة.. وحسام بهجت: النيابة قررت حبسه 15 يوما

العربي الجديد

النيابة المصرية تجدد حبس الطبيب هاني سليمان بسبب تدوينات فيسبوك
 

إندبندنت عربية 

بهائيو مصر تلاحقهم معضلة الحياة والموت

عربي 21 

النيابة-المصرية-تجدد-حبس-الطبيب-هاني-سليمان-بسبب-تدوينات-فيسبوك

صحيح مصر

 الحقائق: ✅ تصريحات مصطفى بكري غير دقيقة، إذ وقع في خطأين