المبادرة فى أسبوع من 14 إلى 21 مايو 2023

بيان صحفي

23 مايو 2023


اجتماعات وأنشطة 

 

شاركت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية فى أولى جلسات لجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني. وساهمت الزميلة مي قابيل في مناقشة قضايا برامج الحماية الاجتماعية، والمدرجة على جدول أعمال لجنة العدالة الاجتماعية. وتقدمت المبادرة إلى إدارة الحوار بمجموعة من الأوراق التي أصدرتها وتناقش قضايا مختلفة تستهدف تحسين ووضع برامج للحماية الاجتماعية. من بين تلك الأوراق  "السياسات المصرية للحماية الاجتماعية في مواجهة كورونا.. جهود كبيرة وتأثير محدود"، و"كيف يعيش الفقراء في ظل الغلاء: أثر ارتفاع الأسعار وتخفيض الجنيه على حقوق المصريين". وورقة سياسات بعنوان: كيف يمكن حماية العمالة الهشة في ظل الأزمات. 

علي هامش زيارتها الرسمية لمصر اجتمعت سفيرة حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون السويدية سيسيليا روثستروم روين بمدير المبادرة المصرية حسام بهجت ومسؤولة ملف حقوق النساء والنوع الاجتماعي بالمبادرة لبنى درويش في لقاء تناول أزمة حقوق الإنسان في مصر وتقييم أوضاع حقوق النساء والمساواة وبرامج التعاون الإنمائي السويدية في مصر.

كما شارك حسام بهجت في اجتماع مماثل مع سفيرة حقوق الإنسان في الخارجية الفرنسية ديلفين بوريون خلال زيارتها الرسمية لمصر في إطار الحوار المصري الفرنسي بشأن حقوق الإنسان. 


المبادرة في  المحاكم

أصدرت نيابة أمن الدولة العليا قرارًا بإخلاء سبيل بكفالة لكل من محمد نجيب محمد الطنطاوي وأحمد جميل عبد القادر متولي دياب وحمدي حمدون السعيد حمدون. وكان المخلى سبيلهم محبوسون احتياطيا على ذمة القضية٢٣٩٧ لسنة ٢٠٢١ حصر أمن دولة، باتهامات متنوعة. يذكر أن الثلاثة من أقارب وأنصار المرشح المتحمل للرئاسة أحمد الطنطاوي وكانوا قد ألقي القبض عليهم في حملة استهدفتهم قبيل عودته من خارج مصر. وكانت النيابة قد أصرت من قبل قرارا بإخلاء متهمين آخرين في القضية بكفالة من بينهم خال الطنطاوي، بينما لا يزال ١١ شخصا من المقبوض عليهم رهن الحبس الاحتياطي.

حصل فريق الدفاع بالمبادرة -والمكون من إسلام سلامة وحازم صلاح الدين ونبيه الجنادي المحامين- على حكم ببراءة موكلها أسامة مليجي من اتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية. وصدر الحكم من محكمة جنايات القاهرة الدائرة الثانية-إرهاب، بينما قضت المحكمة نفسها بإدانة كل من المتهمين الأول والثالث والرابع بالسجن المؤبد وإدراج أسمائهم على قوائم الإرهابيين ووضع المحكوم عليهم تحت المراقبة الشرطية لمدة ٥ سنوات بعد تنفيذ الحكم. 

أيدت الدائرة 5 جنح بمحكمة النقض، رفض الطعن رقم 14367 لسنة 13ق، المقدم من الطفلة المعروفة باسم #موكا_حجازي، وتأييد حبسها لمدة سنتين لاتهامها بممارسة أعمال منافية للآداب. وعبرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية عن أسفها لتأكيد الحكم وطالبت بصدور عفو رئاسي عن الطفلة، التي كانت مجنيًا عليها، في كافة مراحل التقاضي السابقة.

لمزيد من التفاصيل عن القضية:  حكم استئناف صادم بالحبس عامين والاختبار القضائي ضد الطفلة موكا حجازي باتهامات من "قانون مكافحة الدعارة"


إصدارات وبيانات

شاركت المبادرة المصرية منظمات حقوقية استنكارها لاستمرار تعسف إدارة المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر  من رمضان ضد الدكتورة منار الطنطاوي، الأستاذة المساعدة في قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد فرع السادس من أكتوبر، وطالبت بالوقف الفوري للتجاوزات المتكررة ضدها وبسرعة تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري في أغسطس 2022 بأحقيتها في الحصول على درجة الأستاذية.

لمزيد من المعلومات: بيان مشترك: منظمات حقوقية تدين استمرار التجاوزات ضد أستاذة الهندسة الميكانيكية منار الطنطاوي وحرمانها من الترقية رغم الحكم القضا النهائي لصالحها

شاركت المبادرة بالتوقيع على بيان مشترك لاستنكار تمديد إدراج 1526 مصريًا على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات إضافية. وطالبت برفع أسماء جميع النشطاء الحقوقيين والسياسيين من قوائم الإرهاب، والتوقف عن إدراج المزيد منهم عليها كإجراء انتقامي للتنكيل بهم. كما دعت إلى إلغاء أو تعديل قانون الكيانات الإرهابية بما يتسق مع المعايير الدولية ويضمن حماية حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب.

لمزيد من المعلومات: مصر: قرار تمديد إدراج 1526 مصريًا على قوائم الإرهاب لــ 5 سنوات إضافية دليل جديد على تردي منظومة العدالة

وكررت المبادرة المصرية مطالبتها بالتحقيق في الإخفاء القسري لمعاذ الشرقاوي وطالبت في بيان مشترك من عشر منظمات حقوقية النائب العام المستشار حمادة الصاوي بالاضطلاع بواجبه القانوني وفتح تحقيق فوري في جريمة الإخفاء القسري بحق الشرقاوي. 

وتقدمت المبادرة المصرية -بصفتها وكيلاً قانونياً عن الشرقاوي- أمس الأربعاء الموافق 17 مايو ببلاغ جديد لمكتب النائب العام يتهم وزارة الداخلية بارتكاب جريمة الإخفاء القسري، وذلك بعد مرور قرابة أسبوع على البلاغ السابق الذي تقدمت به أسرة الشرقاوي الجمعة الماضية للمطالبة بالإفصاح الفوري عن مكان احتجازه. 

لمزيد من المعلومات: بلاغ جديد يطالب النائب العام بالتحقيق في جريمة الإخفاء القسري لمعاذ الشرقاوي بيان مشترك من تسع منظمات حقوقية


المبادرة في الإعلام

 

المنصة

"المبادرة المصرية": اقتياد القيادي الطلابي معاذ الشرقاوي لجهة غير معلومة

توافق بالحوار الوطني على مكافحة التمييز وانقسام حول النظام الانتخابي

مدى مصر

الحوار الوطني: مطالبات بإنشاء مفوضية لمناهضة التمييز

«النقض» تؤيد حبس الطفلة موكا حجازي سنة في «اعتياد ممارسة الدعارة والفجور» 

اسرة معاذ الشرقاوى تطالب النائب العام بالكشف عن مكان احتجازه

درب

 أسرة معاذ الشرقاوي تتقدم ببلاغ للكشف عن مكانه بعد القبض عليه.. و”المبادرة المصرية”: الحكم الصادر ضده ليس نهائيا أو واجب النفاذ

الموقف المصري 

**تأييد حبس الطفلة موكا حجازي.. إزاي التحيزات الشخصية بتهدر القانون والعدالة؟**

**معاذ الشرقاوي فين؟**

**استمرار التعنت ضد الدكتورة منار الطنطاوي في عملها برغم الحكم القضائي.. لحد إمتى؟!**

الشروق

الحوار الوطني.. المصرية للحقوق الشخصية: مقترح شامل في شأن المساواة ومكافحة التمييز

الحوار الوطني.. مي قابيل: الديون عائق أمام تحقيق الحماية الاجتماعية

المصري اليوم 

«المصرية للحقوق الشخصية» تقترح على الحوار الوطني إنشاء مفوضية لمناهضة التمييز

الدستور

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية: مقترح شامل بشأن المساواة ومكافحة التمييز

مطالب فى الحوار الوطنى بتفعيل «مفوضية مكافحة التمييز» وتنفيذ برنامج وطنى للتوعية

باحثة اقتصادية فى الحوار الوطنى: أزمة الديون عائق أساسى أمام الحماية الاجتماعية

الوطن

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية: نطالب بإنشاء مفوضية لمناهضة التمييز

الأهرام

الحوار الوطني.. لبني درويش تطالب بتشريع شامل للمساواة ومنع التمييز

«الحوار الوطني».. باحثة اقتصادية: توفير إنتاج كافٍ وتوفير فرص عمل كريمة المفتاح السحري للحماية الاجتماعية

أخبار اليوم

لبني درويش: : مفوضية منع التمييز تعزز المساواة وحرية التعبير 

اليوم السايع

القضاء على التمييز.. جلسة خاصة على مائدة المحور السياسى بالحوار الوطنى

باحثة اقتصادية: الدعم النقدى لن يفيد المواطن فى ظل زيادة التضخم

مصراوى

باحثة اقتصادية بالحوار الوطني: 50 % من تمويل الموازنة الجديد بالقروض

صدي البلد 

باحثة اقتصادية: الديون تشكل عائقا رئيسيا أمام برامج الحماية الاجتماعية