المبادرة فى أسبوع: إصدار خاص- من 23 أبريل إلى 13 مايو 2023

بيان صحفي

15 مايو 2023

نظرا للأجازات المتكررة خلال الفترة السابقة تصدر المبادرة المصرية للحقوق الشخصية نشرة مجمعة تضم أبرز الأنشطة التي تمت في الأسابيع الأربعة الماضية


اجتماعات وأنشطة 

 

شارك عدد من فريق المبادرة المصرية فى الجلسة الافتتاحية للحوار الوطنى وكذلك في أولى جلسات لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة التابعة للمحور السياسي في الحوار الوطني لمناقشة موضوع مفوضية مناهضة التمييز. وعرض الزملاء جانبا من رؤية المبادرة حول قانون مفوضية للقضاء على كافة أشكال التمييز وأيضا تم إلقاء الضوء على بعض الممارسات التنفيذية والمجتمعية التي تنطوي على تمييز ضد مواطنين مصريين. 

وتعد المبادرة المصرية ورقتين لمشاركة رؤيتها في إطار الحوار. الورقة الأولى عن التمييز الديني وتضم مقترحات تشريعية وتنفيذية لمعالجة ٣ مشكلات: بناء وترميم الكنائس ومواريث النساء المسيحيات والحقوق المدنية للبهائيين والطوائف غير المعترف بيها والعقبات التي تواجههم كعدم تخصيص المدافن وصعوبات استخراج الأوراق الرسمية وتوثيق الزواج والطلاق. بينما تناقش الورقة الثانية العناصر الأساسية المطلوبة في قانون شامل لمناهضة التمييز وتصور لاختصاصات وآليات عمل المفوضية الجديدة المنصوص عليها في الدستور بحيث لا تتحول إلى مجرد مجلس قومي جديد. 

وخلال الأسابيع الماضية أيضا شاركت المبادرة المصرية مع عدد من المنظمات حقوق الإنسان الدولية في إصدار مذكرة حول المراقبة الرقمية المستهدفة. طالبت فيها بوقف اختياري لبيع تكنولوجيا برامج التجسس ونقلها وتصديرها.

أوضحت المذكرة كيفية استخدام الدول لأدوات المراقبة غير القانونية التي تنتهك حقوق الإنسان، مثل الحق في الخصوصية، والحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، والحق في حرية التعبير،

وكشفت المذكرة عن غياب الأطر القانونية الكافية، والشفافية، والرقابة، والضمانات الفعالة لتشغيل المراقبة الرقمية، ما يجعل أضرارها تتعدى أولئك المستهدفين بالمراقبة. حيث يضطر المدافعون عن حقوق الإنسان والصحفيون إلى ممارسة الرقابة الذاتية خوفًا من التعرض للاضطهاد بسبب عملهم.

وعلى مستوى الحق في الصحة, حضر أحد الزملاء جلسة استماع علنية نظمتها لجنة التجارة الدولية (ITC) في الولايات المتحدة في استجابة لدعوات توسيع تعليق حقوق الملكية الفكرية لللقاحات المستخدمة في مكافحة وباء كوڤيد-19 لتشمل أيضًا أدوات التشخيص والعلاجات. وتأتي المشاركة في إطار جهود دول الجنوب ومنظمات المجتمع المدني في الدول النامية التي تعتبر أن مكافحة الوباء بشكل كفؤ والوفاء بالحقوق العادلة في الوصول للدواء والعلاج يتطلبان توسيع التعليق سواء بالنسبة لكوڤيد-19، أو الاستفادة من التجربة في مكافحة أوبئة وأمراض أخرى. 

للمزيد 

المطالبة بتوسيع إعفاءات الملكية الفكرية العالمية إلى أدوات تشخيص وعلاج الوباء لضمان حق الوصول العادل للدواء والعلاج


المبادرة في  المحاكم

 

قررت محكمة جنح مدينة نصر حجز محاكمة المهندس يحيي حسين عبد الهادي فى الجنحة 1206 لسنة 2023 جنح م نصر 2  للحكم في جلسة 13 يوليو مع إخلاء سبيله.  ويواجه السياسي المعارض اتهامات قد تعرضه للحبس لفترات طويلة لرغم أنه لم يفعل سوى التعبير عن رأيه السياسي والمشاركة في نشاطات سياسية سلمية مشروعة. وتشمل تلك الاتهامات إذاعة أخبار كاذبة فى الخارج والداخل أيضا من خلال نشر عدد من المقالات من شأنها تكدير الأمن والسلم العام وإلقاء الرعب في قلوب المواطنين. المؤثمة بموجب المادة 80 د و 102 مكرر من قانون العقوبات. 

وتكرر تأجيل محاكمة الناشط السياسي محمد عادل إلى 24 يونيو لسماع مرافعات النيابة والدفاع فى الجنحة 2981 لسنة 2023 جنح أجا بتهمة نشر أخبار كاذبة .

كما جددت محكمة الجنايات تجديد حبس آية كمال فى القضية القضية ٩٣ لسنة ٢٠٢٢ والتي جددت شكواها بالتعرض لمضايقات وتحرش في السجن.

قررت نيابة أمن الدولة إخلاء سبيل نبيل جورج نظير عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي. وتأكدت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية من تنفيذ إخلاء سبيله -مع آخرين - من سجن أبو زعبل في الساعة الواحدة فجر الأول من مايو 2023. 

وفي الثالث من مايو تم تنفيذ قرارات إخلاء سبيل عدد من المحبوسين احتياطيا بينهم باهر محمود موكل المبادرة. وكان باهر القبض عليه فبراير الماضي ذكر أن باهر أحد خريجي (المبادرة الوطنية لتأهيل القيادات الحكومية المستقبلية للمناصب القيادية للوزارات)، وعمل في السنوات الماضية مساعدًا للمستشار الإعلامي بمكتب وزيرة التضامن الاجتماعي؛ ثم مسؤولًا للمتابعة والتخطيط بوحدة السياسات الاقتصادية في وزارة التخطيط.  

كما تقرر إخلاء سبيل  القيادي السابق بحزب الدستور علاء منيب بكفالة مالية قدرها ثلاثة آلاف جنيه بعد القبض عليه بتهمة الانضمام لجماعة محظورة العام الماضي. يذكر أن علاء  كان قد تعرض للاعتقال عدة مرات بنفس التهمة دون محاكمة وحصلت المبادرة المصرية على قرار بإخلاء سبيله فى مارس الماضي 

وقبل ذلك قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل كل من شعبان عاطف محمد ومحمد أحمد سامي الفلاحة  ضمن قائمة تضم 41 محبوسًا احتياطيًا بتهم سياسية. وكان شعبان عاطف رهن الحبس الاحتياطي منذ 11 أكتوبر 2022، على خلفية نشر فيديو لما يبدو أنه أمين شرطة يضرب مواطنا مصريًا. بينما بدأ حبس محمد أحمد سامى حسن الفلاحة  احتياطيا منذ 11 سبتمبر 2022 ، لمجرد ذكر اسمه  فى منشور كوميدى عام 2016 . 

وفيما يخص دعوى تخصيص مقابر لمعتنقي الديانة البهائية تم تأجيل الطعن رقم  ٩٩٧٧٧ لسنة ٦٩ والذي يطالب بتخصيص مقابر للبهائيين بمحافظة بور سعيد إلى جلسة الحكم  ٤ يوليو. وكانت محكمة القضاء الإداري شهر ديسمبر الماضي قضت برفض إلزام المحافظة بتخصيص قطعة أرض كمدافن للفئة الرابعة بدلا من مقابر قديمة كانت مخصصة لمنفعة البهائيين استعادتها الدولة في السبعينيات في إطار إعادة تخطيط بعض المناطق. 


إصدارات وبيانات

 

لا يزال الزميل الباحث باتريك جورج رهن المحاكمة على خلفية نشر مقال رأي وكان آخر تأجيل لجلسات محاكمته يوم 9 مايو الجاري, حين تم تأجيل الجلسة إلى تاريخ 17 يوليو القادم. ويواجه باتريك اتهامات بإذاعة أخبار وبيانات وشائعات كاذبة بالداخل والخارج عن اﻷحوال الداخلية للبلاد من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعي.
 

استنكرت المبادرة المصرية  قرار الدائرة 13 بمحكمة جنايات القاهرة، بإدراج 81 مصريًا على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات، بينهم حقوقيين ونشطاء سياسيين. وطالبت في بيان مشترك بوقف إدراج الأفراد والكيانات على قوائم الإرهاب لحين إجراء عملية مراجعة شاملة ودقيقة وشفافة لتشريعات وقوانين الإرهاب.

وعبرت المبادرة المصرية عن قلقها الشديد على صحة الناشط السياسي شريف الروبي الذي يعاني من تدهور حالته الصحية. وأدانت امتناع إدارة سجن "أبوزعبل 2" عن توفير الرعاية الطبية الملائمة. وتخشى أثر التعنت بحقه فى توفير العلاج المناسب. وتحذر من أن استمرار حبسه دون تحقيق جدى بشأن الاتهامات الموجهة إليه يعرض حياته للخطر.

أصدرت المبادرة المصرية نتيجة رصدها الشهري لأحكام الإعدام التي تصدر من مختلف المحاكم المصرية, وفي شهر مارس 2023 , صدرت أحكام بالإعدام ضد 23 متهمًا (مجموع جنايات ونقض). بالإضافة إلى 31  متهمًا في  20  قضية تم إحالة أوراقهم للمفتي. واندرجت تلك الأحكام تحت 13  قضية أمام القضاء الطبيعي بينما لم يصدر أي منها أمام القضاء العسكري.

 إنفوجراف #أحكام_الإعدام عن شهر مارس لعام 2023

شاركت المبادرة المصرية عشرات المنظمات الحقوقية التعبير عن القلق حيال الحالة الصحية لصلاح سلطان وطالبت بإطلاق سراحه فورا خاصة وأنه محبوس تعسفيا. وقالت المبادرة والمنظمات الموقعة في بيان إن على السلطات المصرية إطلاق سراح صلاح سلطان، الوالد المحتجز تعسفيًا لأحد الحقوقيين الأمريكيين البارزين. يجب على السلطات ضمان الوصول الفوري والعاجل إلى الرعاية الطبية التي من شأنها إنقاذ حياته، والتحقيق الفعال والشفاف في المزاعم التي تفيد بتعرضه للتعذيب وسوء المعاملة.

يجب إطلاق سراح صلاح سلطان فوراً وتوفير العلاج له

أدانت المبادرة المصرية اعتقال السلطات لأفراد من عائلة وأنصار المرشح الرئاسي المرتقب أحمد طنطاوي، وقرار نيابة أمن الدولة في 4 مايو حبسهم احتياطيًا  15 يومًا بتهم مختلفة. وجددت مع منظمات مصرية أخرى المطالبة بالتوقف الفوري عن استهداف أفراد المعارضة وأسرهم، والإفراج الفوري عن المحتجزين منهم، وأكدت على أن حل الأزمات المتعددة التي تواجهها مصر اليوم يتطلب حياة سياسية حرة ومنفتحة. 

على خلفية شكاوى النشطاء والحقوقيين المحتجزين في سجن بدر (1)، اعتقلت قوات الأمن فجر يوم الإثنين 17 أبريل المهندسة نعمة الله هشام، زوجة المحامي الحقوقي والسجين السياسي محمد الباقر من منزلها ونقلتها إلى جهة غير معلومة. وبعد 13 ساعة من الاحتجاز تم الافراج عنها في مساء نفس اليوم. 

فور إلقاء القبض على نعمة هشام طالبت المبادرة المصرية بالإفراج عنها وأوضحت أن اعتقالها جاء بعد ساعات قليلة من زيارتها لزوجها محمد الباقر المودع في سجن بدر. وبعدما كتبت على حسابيها على فيسبوك وتويتر عن تعرض الباقر وزملائه في العنبر، للضرب وإساءة المعاملة. 

للمزيد:

عاجل: اعتقال نعمة هشام زوجة المحامي الحقوقي محمد الباقر من منزلها

ونشرت صحيفة الشروق المصرية يوم الخميس 20 أبريل مقالا للدكتور علاء غنام مسئول الحق فى الصحة بالمبادرة المصرية . ناقش المقال النقاط الأساسية الواجب التركيز عليها في إطار جلسات الحوار الوطني الخاصة بملف الصحة وذلك لضمان تحسين المؤشرات الصحية للمواطنين المصريين.

نقاط أساسية للحوار المطروح الآن فى ملف الصحة


المبادرة في الإعلام

 

مقال إسحق إبراهيم

البابا تواضروس في الفاتيكان: صخب وحلم يعرقله رجال الدين

المنصة

الجلسة العاشرة من محاكمة باتريك جورج اليوم.. والباحث غير متفائل

تجديد حبس شريف الروبي 45 يومًا.. ومحاميه: طالبنا بالتحقيق بشأن الإهمال الطبي

تأجيل محاكمة محمد عادل إلى 20 مايو

مدى مصر

أجلت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، أمس، نظر قضية الباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية

وأدانت عشر منظمات حقوقية استهداف أقارب الطنطاوي ومؤيديه، معتبرة أن استمرار استهداف أقارب المعارضين السياسيين بالتزامن مع بدء الحوار الوطني

بالتزامن مع بدء الحوار الوطني.. النيابة تتهم عم وخال  أحمد طنطاوى بالانضمام الى جماعة ارهابية

درب

المبادرة المصرية تطالب بتوفير الرعاية الصحية لـ شريف الروبي: يعاني من مشكلات بالعصب السابع ويحتاج لعلاج بشكل عاجل 

أسرة معاذ الشرقاوي تتقدم ببلاغ للكشف عن مكانه بعد القبض عليه.. و”المبادرة المصرية”: الحكم الصادر ضده ليس نهائيا أو واجب النفاذ 

الحرة

مصر.. "أزمة الطنطاوي" تهدد الحوار الوطني و"رسالة للرئاسة"

فرانس 24

مرشح معلن للرئاسة في مصر يرجئ عودته الى البلاد بعد توقيف أقاربه

حوار مع لبنى درويش - مبادرة الإصلاح العربي 

حلقة 4 - إسكات فتيات تيك توك

برنامج جعفر توك قناة دويتشه فيله

"رفضت ممارسة الجنس معه فقتلها!" صدمة في مصر بعد مقتل عروس طنطا... ونسويات: "مفيش حاجة اسمها حقه الشرعي!"

Fairplanet

تقرير عن لجنة العفو الرئاسي واستمرار الحبس الاحتياطي والقبض على متهمين بأعداد تزيد عن أعداد المفرج عنهم

INSIDE EGYPT'S ILLUSORY COMMITTEE TO PARDON POLITICAL PRISONERS
 

swissinfo

Fiscalía decide poner en libertad a familiar de aspirante a presidente de Egipto, dice ONG

Malcolm H Kerr Carnegie Middle East 

AUB- Asfari Institute for Civil Society and citizenship
 

Reuters

Egyptian ex-MP planning presidential bid says relatives arrested | Reuters
 

lefigaro

Égypte : deux oncles d'un candidat déclaré à la présidentielle arrêtés

barrons

Egypt MP's Uncles Arrested After Presidential Bid Announcement
 

courrierinternational

Avec un an de retard, le “dialogue national” en Égypte enfin sur les rails‏‏