المبادرة فى أسبوع من 2 إلى 8 أبريل - 2023

بيان صحفي

9 أبريل 2023

إصدارات وبيانات

 

خلال الأسبوع الماضي أصدرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بيانا جديدا يستنكر استمرار "تدوير" أحمد صبري ناصف المحبوس احتياطيا منذ يناير 2017. تم تدوير أحمد بنفس الاتهامات ونفس الحرز على أربعة قضايا مختلفة أحدثها هي القضية رقم 2016 لسنة 2023 . ويستمر التعنت ضده على الرغم من صدور ثلاثة أحكام قضائية ببراءته من الاتهامات الموجهة إليه لتعود سلطات التحقيق إلى إدراج نفس الاتهامات بنفس الأحراز على قضية جديدة ويتم حبسه احتياطيا في دائرة لا تنتهي منذ كان عمره 18 عاما وحتى اليوم. 

واستنكرت المبادرة المصرية الاستمرار في التعنت ضد أحمد وتدويره بنفس الاتهامات ونفس الأحراز على قضية جديدة وكانت المبادرة أعربت عن مخاوفها من إعادة اتهام ناصف مرة أخرى وطالبت في بيان سابق لها النائب العام المستشار حمادة الصاوي بالتدخل لمنع تكرار إعادة توجيه الاتهامات ناصف، وضمان تنفيذ الحكم الثالث ببراءته. 

أرسلت مجموعة من المنظمات الحقوقية حول العالم رسالة إلى المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي تدعوه لإصدار تعليماته إلى المديرة العامة ، كريستالينا جورجيفا ، للرد على خطاب الادعاء المتعلق بسياسة الرسوم الإضافية لصندوق النقد الدولي المرسل إليها من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. ويمكن الاطلاع على نص الرسالة باللغة العربية هنا

 

المبادرة في  المحاكم

 

قررت المحكمة الإدارية العليا تأجيل  نظر طعن تخصيص مقابر للمصريين البهائيين في بورسعيد إلى جلسة 2 مايو المقبل, وهو الطعن المقدم من محامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ضد حكم محكمة القضاء الإدارى ببورسعيد الرافض لإلزام الدولة بتخصيص مقابر للبهائيين في بورسعيد.   وكان محامو المبادرة المصرية وموكلين عن مواطنين بهائيين، تقدموا بدعاوى ضد محافظة الإسكندرية ومحافظة بورسعيد لإلزامهما بتخصيص مقابر في المدينتين. 

خلال الأسبوع الماضي حصل الزملاء في الوحدة القانونية بالمبادرة على قرار بإخلاء المسجون السياسي السابق سبيل محمد السيد يوسف عماره بضمان محل إقامته. وكان محمد قد صدر ضده أمر بالحبس بسبب "كسر التدابير الاحترازية". تقدم محامو المبادرة المصرية بدعوى استئناف لقرار الحبس وبالفعل تم إخلاء سبيله. 

كما تم تخفيض التدابير الاحترازية لعلاء منيب  المسجون السياسي السابق لتصبح يوما واحدا في الأسبوع. ويذكر أن علاء  قيادي سابق بحزب الدستور بالإسكندرية، وكان قد تعرض للاعتقال عدة مرات بنفس التهمة دون محاكمة وتمكن محامو المبادرة المصرية من الحصول حصلنا على قرار بإخلاء سبيله فى مارس الماضي. 

 

اجتماعات وأنشطة 

 

توجه أحمد الصعيدي المحامي ببرنامج الحقوق البيئية بالمبادرة إلى مدينة يوجين بولاية أوريجون الأمريكية حيث يقضي الشهرين القادمين بعد فوزه بزمالة الائتلاف العالمي للقانون البيئي بجامعة أوريجون. 

شارك حسام بهجت مدير المبادرة خلال الأسبوع في مأدبة السحور التي أقيمت على هامش زيارة وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال أفريقيا اللورد طارق أحمد وذلك بمقر إقامة السفير البريطاني في القاهرة. 

كما شارك ممثلون عن المبادرة المصرية مع مجموعة من الحقوقيين في اجتماع عقده السيد ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني والمستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار وذلك بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، وتناول اللقاء أولويات الملف الحقوقي والخطوات العاجلة اللازمة لتمهيد الأجواء لعقد الحوار الوطني الذي يفترض أن يبدأ في 3 مايو القادم. 


المبادرة في الإعلام

 

شارك وائل جمال، مدير وحدة العدالة الاقتصادية والاجتماعية بالمبادرة في الحلقة اﻷولى من بودكاست محكمة، الصادر عن مركز الذاكرة والمعرفة للدراسات. حملت الحلقة عنوان "منظومة العدالة والتحول النيوليبرالي في مصر". 

دويتش فيله

مصر ـ حملات "ممنهجة" في منصات التواصل للإيقاع بأفراد "مجتمع الميم"

رصيف22

أكثر من مجرد أزمات عالمية... ما فعله التضخم وتراجع قيمة الجنيه بفقراء مصر

درب

مقعد شاغر على الإفطار.. هالة فهمي إعلامية حملت كفنها على الهواء 

مدى مصر

استمرار استهداف النساء باتهامات "انتهاك قم الأسرة المصرية"

Model Salma el-Shimy becomes latest woman to face trial for violating ‘Egyptian family values’ 

معهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط 

تقرير عن أوضاع السجون المصرية 

Shareholders in Repression: Economic Predation in Egypt’s Prisons 

مصر 360

العمالة الهشة.. مواطنون في مهب ريح الأزمات