المبادرة فى أسبوع- من 16 إلى 22 أبريل 2023

بيان صحفي

26 أبريل 2023

اجتماعات وأنشطة 

 

شاركت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية  في جلسة استماع علنية نظمتها لجنة التجارة الدولية (ITC) في الولايات المتحدة في استجابة لدعوات توسيع تعليق حقوق الملكية الفكرية لللقاحات المستخدمة في مكافحة وباء كوڤيد-19 لتشمل أيضًا أدوات التشخيص والعلاجات. وتأتي المشاركة في إطار جهود دول الجنوب ومنظمات المجتمع المدني في الدول النامية التي تعتبر أن مكافحة الوباء بشكل كفؤ والوفاء بالحقوق العادلة في الوصول للدواء والعلاج يتطلبان توسيع التعليق سواء بالنسبة لكوڤيد-19، أو الاستفادة من التجربة في مكافحة أوبئة وأمراض أخرى. 

للمزيد 

المطالبة بتوسيع إعفاءات الملكية الفكرية العالمية إلى أدوات تشخيص وعلاج الوباء لضمان حق الوصول العادل للدواء والعلاج


المبادرة في  المحاكم

 

خلال الأسبوع قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل كل من شعبان عاطف محمد ومحمد أحمد سامي الفلاحة  ضمن قائمة تضم 41 محبوسًا احتياطيًا بتهم سياسية. 

وكان شعبان عاطف رهن الحبس الاحتياطي منذ 11 أكتوبر 2022، على خلفية نشر فيديو لما يبدو أنه أمين شرطة يضرب مواطنا مصريًا. بينما بدأ حبس محمد أحمد سامى حسن الفلاحة  احتياطيا منذ 11 سبتمبر 2022 ، لمجرد ذكر اسمه  فى منشور كوميدى عام 2016 . 

وفي يوم 19 أبريل قررت النيابة تجديد حبس نبيل جورج نظير، عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي. وكانت المبادرة قد طالبت بإخلاء سبيله خاصة في ظل وضعه الصحي المتدهور. وأخطر نبيل النيابة أنه لا يتحمل حضور جلسات تجديد الحبس بسبب مشكلات في صمامات القلب وأنه أحيانا يعاني حالات إغماء بعد عودته إلى محبسه. 

 

إصدارات وبيانات

 

على خلفية شكاوى النشطاء والحقوقيين المحتجزين في سجن بدر (1)، اعتقلت قوات الأمن فجر يوم الإثنين 17 أبريل المهندسة نعمة الله هشام، زوجة المحامي الحقوقي والسجين السياسي محمد الباقر من منزلها ونقلتها إلى جهة غير معلومة. وبعد 13 ساعة من الاحتجاز تم الافراج عنها في مساء نفس اليوم. 

فور إلقاء القبض على نعمة هشام طالبت المبادرة المصرية بالإفراج عنها وأوضحت أن اعتقالها جاء بعد ساعات قليلة من زيارتها لزوجها محمد الباقر المودع في سجن بدر. وبعدما كتبت على حسابيها على فيسبوك وتويتر عن تعرض الباقر وزملائه في العنبر، محمد القصاص ومحمد ابراهيم (أكسجين) وأحمد دومة وحامد صديق، للضرب وإساءة المعاملة والاحتجاز في زنازين التأديب الانفرادية الأسبوع الماضي بين يومي 10 و13 أبريل. 

وكانت المبادرة المصرية قد تقدمت ببلاغ للنائب العام بشأن واقعة الاعتداء يوم الجمعة الماضي الموافق 14 أبريل تم قيده برقم 385864. وأدانت مع عدد من المنظمات الحقوقية وقائع الاعتداء بالضرب وسوء المعاملة الذي تعرض له السجناء في سجن بدر1، وذلك على يد مأمور السجن. 

للمزيد:

عاجل: اعتقال نعمة هشام زوجة المحامي الحقوقي محمد الباقر من منزلها

ونشرت صحيفة الشروق المصرية يوم الخميس 20 أبريل مقالا للدكتور علاء غنام مسئول الحق فى الصحة بالمبادرة المصرية . ناقش المقال النقاط الأساسية الواجب التركيز عليها في إطار جلسات الحوار الوطني الخاصة بملف الصحة وذلك لضمان تحسين المؤشرات الصحية للمواطنين المصريين.

نقاط أساسية للحوار المطروح الآن فى ملف الصحة


المبادرة في الإعلام

مدى مصر

إخلاء سبيل 41 من المحبوسين احتياطيًا…معظمهم على خلفية دعوة 11 نوفمبر

منظمات حقوقية تطالب بالإفراج عن زوجة الباقر

درب

سنة خلف القضبان.. الإعلامية هالة فهمي تبدأ عامها الثاني في الحبس الاحتياطي وسط مطالب بالإفراج عنها

المنصة

القبض على زوجة "الباقر" بعد مطالبتها بالتحقيق في اتهامات ضربه داخل السجن

وكالة الأنباء الفرنسية 

Jailed Egypt Dissident's Wife Detained After Abuse Claim: Rights Group

Arrestation de l'épouse d'un opposant emprisonné 

الحرة

مصر.. توقيف "في الفجر" لزوجة حقوقي مسجون
 

العربي الجديد 

عيد الفقراء في مصر: فتح حديقة الحيوان بعد انتقادات صندوق النقد