المبادرة فى أسبوع من 4 الى 11 مارس 2023

بيان صحفي

12 مارس 2023

المبادرة في  المحاكم:

 

حصلت هدى نصر الله المحامية بالنقض ومديرة الوحدة القانونية بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية في ٧ مارس على حكم جديد بتطبيق الشريعة المسيحية في المواريث أي بالمساواة بين الذكر كالأنثى. وصدر الحكم لصالح امرأة مسيحية بعد أكثر من عامين من نظر قضاياها في المحاكم ما بين دوائر الوراثات بمحكمة أسرة الزاوية الحمراء، ومحكمة استئناف القاهرة. وكانت المبادرة قد أصدرت في 2022 تقريرًا يتناول الميراث بالنسبة للمسيحيات المصريات تحت عنوان: "حظ الأنثى":  إرث المسيحيات المصريات بين النص الدستوري وعقيدة المحاكم.

كما رحبت المبادرة بقرار إخلاء سبيل موكلها أحمد جمعة محمد ضمن 30 سجينا سياسيًا تم الإفراج عنهم على ذمة قضايا متنوعة.

وقررت محكمة النقض مد أجل النظر في قضية الطفلة موكا حجازي إلى يوم 25 مارس الجاري. للمزيد: 

النقض تفصل في الطعن ضد حبس الطفلة موكا حجازي   

على جانب آخر أدانت المبادرة أحكام السجن القاسية التي أصدرتها محكمة أمن الدولة العليا طوارئ بحق أعضاء التنسيقية المصرية للحقوق والحريات. وقضت المحكمة بالسجن 15 عاما لكل من المحاميين عزت غنيم ومحمد أبو هريرة. وجاء الحكم ضد عائشة الشاطر بالسجن لمدة 10 سنوات، بينما قضت المحكمة بسجن المحامية هدى عبد المنعم (العضوة السابقة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان) لمدة 5 سنوات. كما نص الحكم على وضع المحكوم عليهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات بعد انتهاء سجنهم بالإضافة إلى إدراج أسمائهم على قوائم الإرهاب، وإغلاق موقع التنسيقية على الإنترنت ومنعه من التواصل. وكانت المبادرة قد أصدرت بيانا مشتركا مع مجموعة من المنظمات المصرية تطالب فيه بوقف محاكمة أعضاء التنسيقية وإسقاط الاتهامات ضدهم: منظمات حقوقية تطالب بوقف محاكمة أعضاء التنسيقية المصرية وإسقاط الاتهامات بحقهم 

ْللمزيد، تقرير المبادرة المصرية: "حقوقيون أمام الطوارئ: محاكمة أعضاء التنسيقية المصرية للحقوق والحريات"

وفي ٤ مارس بدأت محكمة جنح المنصورة أولى جلسات محاكمة الناشط السياسي محمد عادل ، أحد مؤسسي حركة 6 أبريل، والمحبوس احتياطيًا منذ نحو خمس سنوات بتهمة «نشر أخبار كاذبة».

للمزيد: إحالة محمد عادل إلى المحاكمة بعد 5 سنوات حبس احتياطي  


إصدارات وبيانات : 

 

رحبت المبادرة المصرية بتصريحات المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة السيد فولكر تورك بشأن أزمة حقوق الإنسان في مصر، ودعوته للسلطات المصرية بإطلاق سراح المعتقلين ورفع القيود المفروضة على المجال العام. وذلك بعدما انتقد في خطابه السنوي أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، استمرار السلطات المصرية في "قمع المعارضة والاعتقالات التعسفية وفرض الرقابة وحجب المواقع الإلكترونية". 

المبادرة المصرية ترحب بتصريحات المفوض السامي للأمم المتحدة بشأن أزمة حقوق الإنسان في مصر

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، اهتمت المبادرة المصرية  بمتابعة التطورات الإيجابية بخصوص خفض معدلات وفيات الأمهات في مصر., ورحبت في يوم المرأة العالمي بالجهود المتراكمة التي أدت لهذا الانخفاض معدلات وفيات الأمهات في مصر في الفترة العشرين عاما ما بين ٢٠٠٠ و٢٠٢٠ كما ورد في تقرير حديث صدر من (مجموعة الأمم المتحدة المشتركة بين الوكالات لتقدير وفيات الأمهات).

في يوم المرأة العالمي: تقرير جديد يرصد نجاح مصر في خفض وفيات الأمهات

ونشر أحمد عزب، الباحث بملف الحق في الصحة في المبادرة،مقالاً باللغة الإنجليزية على موقع "Peoples Dispatch" تناول فيه الأوضاع السيئة للأطباء المصريين وتراجع أعداد العاملين منهم داخل مصر نتيجة لتلك الأوضاع وكيف يؤثر ذلك على صحة المصريين. 

كما شاركت لبنى درويش، مسؤولة ملف حقوق النساء والنوع الاجتماعي بالمبادرة، في ملف اعترافات غير مطلوبة| حوار بين 9 نسويات والمنشور في موقع مدى مصر، حول تقييم الاستجابة الفردية والمؤسسية لشهادات العنف الجنسي ضد النساء. 


المبادرة في الإعلام:

بي بي سي

استضاف برنامج بتوقيت مصر في حلقته الأسبوعية على قناة بي بي سي عربي  مدير المبادرة المصرية حسام بهجت للحديث حول أزمة حقوق الإنسان في مصر

درب

نحو 5 سنوات ونصف.. المحامي الحقوقي إبراهيم متولي يتجاوز ألفي يوم في الحبس الاحتياطي وسط مطالب بالإفراج عنه

دويتش فيله

إسكات الأصوات المنتقدة؟ .. صحفيات "مدى مصر" يمثلن للمحاكمة 

درج

هل تردع أحكام الإعدام قتلة النساء في مصر؟ 

Scoop Empire

بين القانون والواقع وحالات استثنائية: الإجهاض في مصر

مدى مصر

هدى نصر الله: أحكام تطبيق الشريعة المسيحية على الأقباط في مسائل الإرث فردية طالما لم يصدر «الأحوال الشخصية للمسيحيين»   

قناة الحرة

أحكام بالسجن على ناشطي التنسيقية المصرية للحقوق والحريات

رصيف22 

بعد أحكام "التنسيقيّة"... المناخ الحقوقيّ يُشكك في جدوى حوار وطنيّ طال انتظاره

وكالة الأنباء الفرنسية

Egypt Jails Activists for Years on 'Terrorism': Rights Groups 

وكالة أسوشيتد برس 

Egypt sentences human rights activists to prison on terrorism charges