المبادرة فى أسبوع من 19 إلى 25 مارس 2023

بيان صحفي

27 مارس 2023

اجتماعات وأنشطة 

شارك إسحق إبراهيم مسئول ملف حرية الدين والمعتقد في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في لقاء نظمه حزب العيش والحرية (تحت التأسيس) بعنوان "قضايا المرأة المسيحية المصرية ... تداخل أوجه التمييز والعنف" حيث تطرق إلى التمييز المركب الذي تعانيه النساء المسيحيات خاصة في قضايا مثل الميراث والأحوال الشخصية. 

للمزيد: تقرير المبادرة "حظ الأنثى - إرث المسيحيات المصريات بين النص الدستوري وعقيدة المحاكم". 

كما شاركت لبنى درويش مسؤولة ملف حقوق النساء وقضايا الجندر في المبادرة في جانب من جلسة مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف، بما في ذلك عدد من جلسات المفاوضات بشأن قرارات المجلس حول حق الأطفال في التسجيل وشهادات الميلاد، والعلاقة بين حقوق الإنسان وسياسات استعمال المخدرات، والحق في الوصول العادل للقاح فيروس كورونا، وأثر الديون الخارجية على حقوق الإنسان.

والتقى حسام بهجت مدير المبادرة بنائب وزير خارجية هولندا السيد بول هويتس والوفد المرافق له على هامش زيارة هويتس  للقاهرة لعقد المشاورات السياسية المصرية الهولندية والتي تناولت عددًا من المسائل من بينها حقوق الإنسان وحرية الإعلام. 

كما ألقى بهجت عبر الفيديو محاضرة لطلاب قسم الصحافة بجامعة نورث ويسترن الأمريكية في قطر حول العلاقة بين حرية الإعلام والدفاع عن حقوق الإنسان وآليات تداول المعلومات في المجتمعات المغلقة. 


المبادرة في  المحاكم

في يوم 22 مارس تم إخلاء سبيل اثنين من موكلي المبادرة المصرية المحبوسين بتهم سياسية على خلفية الدعوة للتظاهر فى نوفمبر الماضى وهما محمد سعيد عبد الهادى محمد، وعلي محمود مصطفى محمود.

إخلاء سبيل اثنين من موكلي المبادرة المصرية قبيل شهر رمضان 

بينما أجلت محكمة النقض نظر قضية الطفلة موكا حجازي حتى جلسة 13 مايو المقبل. ويذكر أن موكا ضحية استغلال جنسي وتم القبض على الجاني ومحاكمته والقضاء بحبسه ثلاث سنوات من السجن المشدد. إلا أن النيابة قررت محاكمة الطفلة المجني عليها على خلفية نفس الوقائع التي ثبت بالأدلة أنها كانت ضحية لها. 

وخلال نفس الأسبوع قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس أحمد محمد أحمد خليفة  45 يومًا على ذمة التحقيقات في قضية أمن الدولة العليا والمتهم فيها بازدراء الأديان السماوية.  وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض عليه من منزله ولاحقا تم اتهامه بـ: تولي قيادة بإحدي الجماعات الإرهابية الغرض منها ازدراء الأديان السماوية، تدنيس رموز دينية، التعدي بإحدى الطرق العلانية على الأديان السماوية.
 

ورغم المطالبات المتكررة بإنهاء تدوير موكل المبادرة تقرر تجديد حبس أحمد عبد الباقي أبو شعيشع على ذمة قضية جديدة بعد تدويره أربع مرات سابقة بنفس الاتهامات رغم تبرئته بأحكام قضائية متتابعة من نفس التهم. 


المبادرة في الإعلام:

 

قناة الحرة: 

استضاف برنامج كلمة حق الباحثة بالمبادرة ماريان سيدهم، مسؤولة ملف السجون وأوضاع الاحتجاز، للحديث عن أوضاع السجون المصرية ومعاناة المحبوسين داخل سجن بدر. سجن "بدر" "النموذجي" في مصر يعج بالانتهاكات الحقوقية

بي بي سي: 

وتحدثت ماريان مع بي بي سي حول نفس القضية في تقرير بعنوان لماذا يحاول سجناء مصريون الانتحار في زنازينهم الجديدة؟  

للمزيد: لماذا يحاول سجناء مصريون الانتحار في زنازينهم الجديدة؟

صحيفة NRC الهولندية اليومية 

حوار مع حسام بهجت تحت عنوان "عودة القمع في مصر إلى أشد صوره" بعد قمة المناخ كوب 27

صحيفة Taz الألمانية اليومية:

مقابلة مع بهجت تحت عنوان "بعيدًا عن الأضواء" تناولت تدهور الوضع الحقوقي في مصر بعد انتهاء قمة المناخ. 

صحيفة مترو البريطانية اليومية: 

أفراد مجتمع الميم في مصر "مرعوبون" في ظل استخدام الشرطة تطبيقات المواعدة للقبض على عشرات نقل تصريحات لبنى درويش مسؤولة ملف النساء والجندر بالمبادرة

درج: 

جدل طائفي يطوّق مصير الطفل المصريّ "شنودة"  نقل تصريحات إسحق إبراهيم، مسؤول ملف حرية الدين والمعتقد  في المبادرة المصرية. 

رصيف 22:

بعدما قضت المحكمة بعدم الاختصاص... ما الحلول لإعادة "الطفل شنودة" إلى أسرته؟ 

كما تناول تقرير أبناء القطاع الخاص المصري... منبوذون من منظومة الأجور دراسة كيف يمكن حماية العمالة الهشة فى مصر أثناء الأزمات؟ الصادرة عن المبادرة 

مدى مصر: 

نقل تقرير "العفو الرئاسي: إخلاء سبيل ٣٠ محبوسًا احتياطيًا على خلفية 11/11" تصريحات نبيه الجنادي المحامي في المبادرة المصرية

درب:

مقعد فارغ على مائدة الإفطار| زوجة الطالب بدر محمد مجددة مناشدتها الإفراج عنه 

 مقعد فارغ على مائدة الإفطار| زوجة باهر محمود الموظف بـ”التضامن” مطالبة بإخلاء سبيله

المنصة: 

المال مقابل التخلي عن الطفل الثالث.. هل تنجح المبادرة؟  تعليق نانا أبو السعود، الباحثة في ملف النساء والجندر بالمبادرة المصرية