لجنة الخبراء تنهي جلساتها تمهيدا لإعداد تقرير فني في قضية وحدة الفحم بمصنع تيتان للأسمنت

بيان صحفي

11 أكتوبر 2022

أنهت الأمس الثلاثاء لجنة الخبراء الثلاثية المتخصصة المشكلة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية جلساتها. وكان غرض الجلسات الوقوف على مدى تأثير استخدام شركة تيتان للفحم الحجري كوقود بديل للغاز الطبيعي على قاطني المنطقة المحيطة بالمصنع ومدى تأثير تلك الانبعاثات وما إذا كانت تشكل خطراً داهماً على الصحة العامة من عدمه. 

فى سبيل ذلك قامت اللجنة بمعاينة الشركة، وقياس تركيزات الأتربة والغبار الناتج عن عمليات الإنتاج. و كان ذلك بحضور محامو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومحامو شركة تيتان للاسمنت، وممثل عن جهاز شئون البيئة فرع الاسكندرية. وتستعد اللجنة بعد انتهاء الجلسات لكتابة تقرير فني بما ستنتهي إليه لتقديمه إلى محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، لتمكينها من الفصل في الدعوى.

يذكر أن كافة الاشتراطات البيئية المستحدثة المتعلقة باستخدام الفحم كوقود بديل للغاز الطبيعي تنص على أنه "يحظر حرق الفحم لأغراض الصناعة وتوليد الطاقة بكافة أنواعه بأي تجمع سكني، ويجوز لدواعي الضرورة والصالح العام استثناء المنشآت القائمة قبل العمل بأحكام هذا القرار، وذلك بناء على موافقة مجلس الوزراء على دراسة تقويم الأثر البيئي بناء على عرض من وزير البيئة". 

وتطعن المبادرة المصرية بموجب هذه القضية على الموافقة البيئية الصادرة لشركة تيتان باستخدام الفحم كوقود بديل للغاز الطبيعي بالقرب من منطقة وادي القمر السكنية (على بعد 10 أمتار من وحدة الفحم بالمصنع)، مما أدى إلى حدوث أضرار صحية لأغلب سكان منطقة وادي القمر.

من الجدير بالذكر أيضاً ان تلك الاشتراطات وفقاً لآخر تعديلاتها في عام 2017 تنص على أنه يحق لجهاز شئون البيئة إلغاء التصريح باستخدام الفحم بشكل نهائي، أو وفقه بشكل مؤقت حال عدم الالتزام المنشأة بالاشتراطات الواردة باللائحة التنفيذية والواردة بالموافقة البيئية. 

وعلى الرغم من ثبوت مخالفة بيئية حُررت عنها دعوى جنائية قُيدت برقم رقم 6645 لسنة 2016 جنح الدخيلة، وصدر فيها حكم نهائي بات ضد رئيس مجلس إدارة الشركة، مازال جهاز شئون البيئة يجدد الموافقة البيئية الصادرة للشركة في تجاهل تام لحق المواطنين في بيئة صحية وسليمة. وهو الحق المحمي بنص المادة 46 من الدستور

لمزيد من المعلومات حول الموضوع:

حكم باتّ: محكمة النقض تؤيد إدانة "أسمنت تيتان" لتسببها في تلوث البيئة وإصابة المشتكين من سكان وادى القمر

الحركة الشعبية في وادي القمر بالإسكندرية من أجل العدالة البيئية، رصد مقاومة أهالي وادي القمر ضد تلوث البيئة الذي يسببه مصنع تيتان للأسمنت

الحكم بإدانة مصنع تيتان للأسمنت في وادي القمر لتسببه في أضرار بيئية وصحية

جلسة حوار المبادرة المصرية حول التقاضي البيئي تصدر توصيات من أجل دعم دور التقاضي في حماية البيئة والسكان

فيديو: أهالي وادي القمر يرصدون انبعاثات مصنع الإسكندرية لأسمنت بورتلاند-تيتان