إخلاء سبيل موكلي المبادرة متهمين في قضية " أكياس المياه" ببورسعيد وقضية " الغناء في المسجد" بقليوب

بيان صحفي

16 أكتوبر 2022

قررت اليوم نيابة أمن الدولة إخلاء سبيل كل من محمد أشرف عبد المبدئ وإسماعيل أبو زيد ثابت، المحبوسين احتياطيا على ذمة القضية 41 لسنة 2022 حصر تحقيق أمن الدولة العليا، والمعروفة بـ "أكياس المياه" ببورسعيد

تعود أحداث القضية إلى أبريل الماضي حيث ألقت الداخلية القبض على عدد من الأطفال والقصر على خلفية انتشار فيديو على تطبيق تيك توك لأطفال يرمون المارة بأكياس مياه في بورسعيد.

كما قررت اليوم أيضا إخلاء سبيل كل من محمد ماجد حمدان وأحمد وليد عبد المنعم كامل المحبوسين احتياطيا على ذمة القضية 440 لسنة 2022 حصر تحقيق أمن الدولة العليا، والمعروفة بـ الغناء في المسجد"  بقليوب. تعود أحداث القضية إلى يونيو الماضي حيث تم إلقاء القبض عليهما وآخرين على خلفية فيديو لشخص يغني داخل مسجد. وقد ألقي القبض على أفراد لا صلة لهم بالواقعة، سوى وجودهم في المسجد تلك اﻵونة.

وجهت نيابة امن الدولة العليا إلى المتهمين فى القضيتين اتهامات بالانضمام الى جماعة ارهابية و تعمد نشر أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب خاص على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة النشر. تمسك نبيه الجنادى محام المبادرة المصرية والمدافع عنهم، بانتفاء صلة موكلي المبادرة القصر بتلك الوقائع ، لكن استمر حبسهم عدة أشهر حتى قررت نيابة أمن الدولة إخلاء سبيلهم اليوم ضمن قائمة تضم 25 محبوس احتياطيا.