بمناسبة عيد القيامة المجيد: المبادرة المصرية تدعو مجددًا لإخلاء سبيل أقباط عزبة فرج الله المحبوسين على خلفية التظاهر لإعادة بناء كنيسة

بيان صحفي

21 أبريل 2022

تحديث بتاريخ السبت، 23 أبريل: قررت نيابة أمن الدولة العليا، اليوم السبت 23 أبريل 2022 إخلاء سبيل الأقباط التسع المحبوسين، على خلفية تظاهر عشرات من أهالي عزبة فرج الله التابعة لمركز سمالوط شمال محافظة المنيا، للمطالبة بإعادة إنشاء كنيسة القديس يوسف وأبو سيفين بالعزبة. وجاري استكمال الاجراءات لتنفيذ قرار النيابة. كانت المبادرة المصرية قد طالبت في عدة بيانات صادرة عنها بإخلاء سبيل المتهمين وإسقاط التهم عنهم، كما دعت لصدور قرار بإعادة بناء الكنيسة التي هدمت.

تنظر نيابة أمن الدولة العليا، الأحد المقبل 24 أبريل 2022  تجديد حبس تسعة أقباط في القضية رقم 65 لسنة 2022 حصر نيابة أمن الدولة العليا، ذلك على خلفية تظاهر العشرات من أهالي عزبة فرج الله التابعة لمركز سمالوط شمال محافظة المنيا، يوم 22 يناير الماضي داخل مقر مطرانية سمالوط، وتنظيمهم وقفة احتجاجية بالعزبة في اليوم التالي للمطالبة بإعادة إنشاء كنيسة القديس يوسف وأبو سيفين بالعزبة.

كانت نيابة أمن الدولة العليا قد وجهت للمتهمين تهمتي الاشتراك في تجمهر من شأنه تعريض السلم العام للخطر، وارتكاب عمل إرهابي الغرض منه الإخلال بالأمن العام. فيما أضيفت تهمة  "تدبير تجمهر يؤثر علي السلطة العامة" لأحد المتهمين التسع.

جددت المبادرة المصرية مطلبها  بإخلاء سبيل أقباط قرية عزبة فرج الله التسعة، وإسقاط كافة التهم  الموجهة إليهم، خصوصا أن ميعاد تجديد الحبس يتوافق مع يوم احتفالات عيد القيامة المجيد، كما دعت إلى سرعة إصدار قرار إعادة بناء الكنيسة التي هدمت. 

لمزيد من التفاصيل عن الأحداث وتحقيقات النيابة العامة:

تجديد حبس 9 أقباط متهمين بالتظاهر من أجل صدور قرار بإعادة بناء كنيسة، والمبادرة المصرية تطالب بإخلاء سبيلهم

تظاهر أقباط عزبة فرج الله بمحافظة المنيا للمطالبة بإعادة إنشاء كنيسة .. والمبادرة المصرية تجدد مطالبها بإعادة النظر في قانون بناء وترميم الكنائس