المبادرة المصرية ترحب بإيقاف محرقة مستشفى " مطروح " العام عن العمل وتحيي استجابة الجهات المسئولة للشكوى التي قدمتها بشأن المحرقة

بيان صحفي

27 فبراير 2013

 رحبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بقرار إيقاف محرقة مستشفى مرسى مطروح العام عن العمل لعدم مطابقتها للاشتراطات والمعايير البيئية.

 وكانت المبادرة المصرية قد أوفدت لجنة لتقصي الحقائق إلى مرسى مطروح في 18 أكتوبر 2012،  وقامت اللجنة بتوثيق العديد من المخالفات البيئية والصحية التي تسببت وتتسبب فيها المحرقة، والمتعلقة بانبعاث الغازات الضارة وسوء نقل وتخزين أكياس المخلفات الملوِّثة للبيئة .   ثم خاطبت المبادرة المصرية كلا من وزارة البيئة، وجهاز شئون البيئة، وإدارة الطب الوقائي بوزارة الصحة في شأن هذه المخالفات مطالبةً باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الصدد.

 وقد استجابت الجهات الإدارية بالفعل لهذه المطالب، وأكدت معاينة المحرقة من قبل ممثلي جهاز شئون البيئة بناء على شكوى المبادرة المصرية، الذين أكدوا وجود العديد من المخالفات وتم تحرير محاضر بها،  وقد تم في النهاية إيقاف المحرقة عن العمل في 26 نوفمبر 2012 وأخذ إقرار كتابي من السيد مدير المستشفى بعدم تشغيل المحرقة إلا بعد إزالة أسباب المخالفات وتوفيق أوضاعها البيئية، وذلك طبقا للخطاب الوارد إلى المبادرة المصرية من السيدة رئيسة جهاز شئون البيئة بتاريخ 10 فبراير 2013.

 وإذ ترحب المبادرة المصرية بقرار إغلاق المحرقة الملوِّثة للبيئة إلى حين توفيق أوضاعها نظرًا لما كانت تمثله من ضرر على صحة السكان وعلى البيئة المحيطة،  فإنها كذلك تحيي استجابة الجهات المعنية التي تمت مخاطبتها  بكل من وزارتي البيئة والصحة للشكوى التي تقدمت بها المبادرة المصرية، وتعتبر هذه الاستجابة نموذجًا للتعاون المثمر بين الجهات الحكومية  والمجتمع المدني وتأمل في أن يستمر هذا النمط من التعاون مستقبلا.