المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تعقد مائدة مستديرة لمناقشة كتاب عن الإصلاح الصحي

خبر

6 أكتوبر 2010

عقدت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بمقرها يوم 5 أكتوبر مائدة مستديرة جمعت خبراء ونشطاء وعاملين في مجال الحق في الصحة، لمناقشة كتاب ""إصلاح صحي حقيقي: مرشد لتحسين الأداء والإنصاف" من إصدارات المركز القومي للترجمة، وتأليف نخبة من أبرز خبراء السياسات الصحية. وترجم الكتاب للعربية د. أحمد زكي، وراجع الترجمة وقدم لها د. علاء غنام مدير برنامج الحق في الصحة بالمبادرة المصرية.

وتضمنت المائدة التي بدأت فعالياتها في السادسة مساء كلمة لمقدم ومراجع الكتاب د.علاء غنام, والذي تناول في كلمته أوضاع النظام الصحي المصري حاليا، وأهمية ما يطرحه الكتاب لفهم وتحليل وضع القطاع الصحي في مصر. كما قدم د. أحمد زكي مترجم الكتاب عرضا تضمن أهم ما توصل إليه مارك جيه روبرتس، وليام هسياو، بيتر بيرمان وميخائيل آر رايخ مؤلفو الكتاب.

وقال علاء غنام: "نهتم بعقد سلسلة من الفعاليات والنقاشات حول الحق في الصحة، باعتباره حق لا يزال يتعرض لهجوم يتضح في السياسيات الصحية التي تحاول الدولة تنفيذها في القطاع الصحي، ونهدف من سلسلة الفعاليات لترسيخ المفاهيم والمبادئ العامة المتعلقة بأهمية إصلاح وتطوير النظام الصحي المصري إصلاحا حقيقيا يلبي احتياجات المواطنين، ويتيح حقهم في إتاحة الرعاية الصحية وتحسين المحددات الاجتماعية للصحة."