27 إبريل صدور حكم القضاء الإداري في الطعن على رفع أسعار الأدوية

بيان صحفي

23 فبراير 2010

قررت محكمة القضاء الإداري بالقاهرة اليوم تحديد جلسة 27 إبريل القادم لإصدار حكمها في الشق المستعجل من الدعوى التي أقامتها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ضد نظام تسعير الدواء الجديد. ويطالب الشق المستعجل من الدعوى (رقم 2457 لسنة 64 قضائية) بوقف تنفيذ قرار وزير الصحة رقم 373 لسنة 2009 بشأن تسعير الأدوية، تمهيداً لإلغاء القرار نهائياً.

وقدم عادل رمضان المسئول القانوني بالمبادرة المصرية في جلسة اليوم مذكرة بالدفاع ومرافعة شفهية، في حين طلب محامو وزارة الصحة تأجيل نظر الدعوى مرة أخرى لتقديم دفاعها؛ إلا أن المستشار عادل فرغلي رئيس الدائرة الأولى بالمحكمة رفض طلب الحكومة وقرر حجز الدعوى للحكم مع السماح للطرفين بتقديم مذكرات كتابية خلال أسبوعين من جلسة اليوم.

وكانت المبادرة المصرية قد أقامت الدعوى القضائية العاجلة للمطالبة بوقف تنفيذ قرار وزير الصحة الذي بدأ العمل به في 25 سبتمبر 2009، وهو القرار الذي أنشأ نظاماً جديداً لتسعير الأدوية في مصر يعتمد على المقارنة بالأسعار العالمية بدلاً من الاستناد إلى تكلفة صناعة الدواء. وتؤكد الدعوى أن القرار ينتهك الحق في الدواء، لأن من شأنه رفع أسعار عدد كبير من الأدوية، خاصة الأدوية المثيلة التي يعتمد عليها أغلب المواطنين المصريين وأكثرهم احتياجاً للأدوية رخيصة السعر.

لمزيد من المعلومات:

- "القضاء الإداري" ينظر دعوى المبادرة المصرية ضد قرار تسعير الأدوية الجديد.

- سؤال وجواب حول قرار تسعير الأدوية الجديد.

نقابة صيادلة القاهرة تنضم إلى دعوى المبادرة المصرية للمطالبة بإلغاء قرار تسعير الدواء الجديد.

- المبادرة المصرية تطالب مجلس الدولة بإلغاء قرار تحرير سعر الدواء...قرار وزير الصحة بشأن تسعير الأدوية يهدد حق المواطنين في الصحة.