يوتيوب

البنك الدولي يبدأ زيارة ميدانية للتحقيق في مشروع شركة الإسكندرية للأسمنت - تيتان

خبر

9 يناير 2017

يبدأ مكتب المحقق في البنك الدولي، زيارة ميدانية إلى مصر لتقصي مدى التزام مصنع الإسكندرية لأسمنت بورتلاند/ تيتان بالمعايير الاجتماعية والبيئية السليمة يوم 7 يناير 2017. وتأتي هذه الزيارة في إطار التحقيق المعمق الذي يجريه مكتب المحقق بعدما أظهر التقرير الأولي وجود "بواعث قلق جوهرية" تستدعي مزيدًا من الإجراءات.

وتهدف الزيارة الميدانية، التي ستستمر حوالي أسبوع، إلى جمع المعلومات ذات الصلة بالتحقيقات خصوصًا تلك التي تتعلق بالأثر البيئي للمصنع وبالتلوث الذي يسببه وباستخدام الفحم وأيضًا المتعلقة بالتمييز ضد العمال وبمخالفة القوانين المحلية. وستعقد بعثة المكتب مقابلات مع الأطراف المعنية من الشركة ومن السكان والعمال المتضررين، وكذلك مع أطراف أخرى حكومية وغير حكومية، كما ستقوم البعثة بزيارة المنطقة ويصحبها خبراء دوليين في الشئون البيئية والعمالية.

ومن المعروف أن مصنع الإسكندرية لأسمنت بورتلاند- تيتان، يحصل على تمويل كبير من مؤسسة التمويل الدولية IFC، التابعة للبنك الدولي يبلغ حوالي 80 مليون يورو وهو ما يعادل 15,2% من رأس مال الشركة. وتفرض قواعد وسياسات البنك الدولي ضرورة التزام المشروعات التي يمولها بمعايير أداء جيدة من الناحيتين البيئية والاجتماعية. ويعتبر مكتب المحقق/ المستشار لشؤن التقيد بالأنظمة (CAO)، المعني بمتابعة هذا الالتزام في مشاريع مؤسسة التمويل الدولية.

وكانت مجموعة من سكان منطقة وادي القمر في الإسكندرية التي يقع بها المصنع، وأيضًا عدد من العمال السابقين به قد تقدموا بشكوى ضد الشركة إلى مكتب المحقق في إبريل 2015. وجدير بالذكر أنها الشكوى الأولى التي تقدم إلى مكتب المحقق في مصر وشمال إفريقيا . وقد قامت بعثة من المكتب بزيارة أولية إلى المنطقة في سبتمبر 2015 للاستكشاف ولتيسير عملية تفاوضية بين الأطراف المعنية، وقد رفضت شركة تيتان التفاوض، ومن ثم أحيلت الشكوى إلى آلية التحقيق في مدى التزام المشروع بالقواعد البيئية والاجتماعية السليمة، وقد وجد مكتب المحقق أن هناك بواعث قلق جوهرية في هذا الصدد وبناء على ذلك شرع في إجراء تحقيق معمق وتعد الزيارة الميدانية ضمن إجراءات التحقيق تلك.